الإثنين , 17 ديسمبر 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » ملفات

أرشيف القسم : ملفات

الإشتراك في الخلاصات

في 8 مارس.. معركة تغيير أوضاع النساء ما تزال مستمرة

يتجدد الموعد مع كل ثامن مارس بالمغرب، وتتجدد معه الأسئلة عن الحقوق والمكتسبات والآفاق والتطلعات إلى غد أفضل تمتع فيه النساء بحقوقهن الكاملة في المساواة والظفر بالحياة في ظل الكرامة والحماية من العنف بكل أشكاله… وباستحضارنا لواقعنا نستخلص بكل موضوعية الهوة الحاصلة بين لغة القوانين وتصريفها وأجرأتها على أرض الواقع ما يجعلنا نتساءل ماهي الضمانات الكفيلة بتطبيق القوانين وجعلها ضمانة ... أكمل القراءة »

في المغرب.. فقهاء وجن وكنوز تحت الأرض

وصف عالم الاجتماع “بول باسكول” المغرب الما ورائي أو مغرب الأساطير قائلا: “إن من ينصت للمغاربة فلربما اعتقد أن المغرب مستودع عجائبي للكنوز..”، فعديدة هي المناطق المغربية في سوس ومراكش وكذا الخرائب والحفر القديمة والمغارات والأطلال التي تحتوي على كنوز هائلة يسهر على حراستها- حسب الأساطير دائما، الجن والعفاريت. في هذا التحقيق حاولنا فك طلاسم لغز تلك الكنوز المدفونة والغوص ... أكمل القراءة »

العلاج بالطاقة الخارجية دجل أم علم حقيقي؟!

لم تعد فقط صور النار والصواعق والطاقات التي تخرج من أصابع الممثلين وأيديهم سوى في أفلام هوليوود، بل الآن هناك بالفعل نوع من العلاج يعتمد على استخدام الأصابع في العلاج بمجرد لمسها لأماكن معينة من الجسم، معتمدة في ذلك على الطاقات المحيطة بنا والموجودة بداخلنا، والتي لا نراها بأعيننا المجردة، ولكن يمكن رصدها من خلال بعض الأجهزة.. ومن طرق العلاج ... أكمل القراءة »

فك النحس و«الثقاف»، جلب عريس، جنس وخمر، واستخراج الكنوز.. وما خفي كان أعظم اضرحة الأولياء

كيف تلبي أحلام المغاربة.. ومن المستفيد الحقيقي من بركاتها؟ إن كان المشرق بلد الأديان السماوية والأنبياء، فالمغرب بلد الكرامات والأولياء.. إذ لا تخلو قرية أو مدينة مغربية من ضريح ولي صالح يتبرك به أهلها ويشد له الرحال للتداوي وحل المشاكل النفسية والاجتماعية… لكل ضريح قصة، ولكل ضريح أيضا اختصاص، فمنها من هو مخصص لفك السحر، وآخر للزواج وعلاج العنوسة، والبعض ... أكمل القراءة »

إلى الأعلى