الثلاثاء , 25 سبتمبر 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار اليوم » سبعة نصائح تحمي حيواناتكم الأليفة خلال نقلها في السيارات

سبعة نصائح تحمي حيواناتكم الأليفة خلال نقلها في السيارات

سبعة نصائح تحمي حيواناتكم الأليفة خلال نقلها في السيارات

 صحيح أن الهاتف المتحرك والكلب الأليف لا يشاركان أي قواسم مشتركة، لكن وجودهما في السيارة قد يتحول إلى خطر يهدد السائق ويقوده إلى حوادث كارثية.

ورغم أن مخاطر استخدام الهواتف المتحركة أثناء القيادة معروفة لدى معظم الناس، إلا أن قلة منهم يدركون المشاكل التي تنجم عن اصطحاب حيوان أليف في السيارة. وفي هذا السياق يقول أندي تايلور، مدير هندسة الاستدامة والبيئة والسلامة في شركة فورد الشرق الأوسط وأفريقيا: “يمثل وجود حيوان أليف يتحرك في السيارة بحرية مطلقة أثناء سيرها على الطريق مصدر إلهاء خطير للسائق، وقد يؤدي إلى حوادث خطيرة”.

و من المؤكد أن يؤدي تشتت الانتباه لأي سبب من الأسباب إلى خطر محدق، ليس على السائق وحده، بل على جميع مرافقيه في السيارة ومن ضمنهم الحيوان الأليف.

ويلاحظ خبراء العناية بالحيوانات الأليفة أن العديد من السائقين يتجولون بسياراتهم واضعين حيوانهاتهم الأليفة في أحضانهم أو تاركين لها حرية الحركة داخل السيارة.

ولحسن الحظ ثمّة بعض النصائح البسيطة التي يوصي بها خبراء رعاية الحيوانات الأليفة والأطباء البيطريون، ويمكن لأي شخص الالتزام بها لضمان سلامة حيوانه الأليف المدلل. ويقدم الطبيب البيطري الشهير ماري بنغ، الرئيس التنفيذي ومؤسس المركز الدولي للخدمات البيطرية، مجموعة من أبرز النصائح في هذا السياق: 

1. لا تتركوا حيواناتكم الأليفة في المقعد الأمامي: قد يمنح بقاء الحيوان المدلل على مقربة منكم شعوراً بالسعادة، لكنه أيضاً خطر كبير عليكما معاً. ويعود ذلك إلى أنه في حال التعرض لحادث، فإن انطلاق الوسائد الهوائية قد يصيب الكلب أو القطة بإصابات بليغة قد تعرضهما للموت.

2. استخدموا حزام الحيوان أو قفصه أثناء القيادة: أكثر الأماكن أماناً للكلب أو القطة هو المقعد الخلفي حيث يمكن ربطه بحزامه الخاص، ويمكن بدلاً من ذلك أيضاً وضع الحيوان في القفص في الصندوق الخلفي إذا كنتم تمتلكون سيارة رياضية متعددة الاستعمالات. 

3. أبقوا النوافذ مغلقة: تعشق الكلاب إخراج رؤوسها من النوافذ أثناء سير السيارة لتدع الرياح تداعب ألسنتها، لذلك فمن الصعب حرمانها من هذه المتعة. لكن الفرملة المفاجئة، أو ضغطة صغيرة على المكابح، قد تتسبب بمأساة اندفاع الحيوان من السيارة في خطر لا يُحمد عقباه.

4. احزموا بعض وسائل التسلية في السيارة: قد يكون السفر بالسيارة لمسافات طويلة مصدر توتر للكلاب والقطط لذلك ينصح الخبراء بحزم بعض ألعابهم المفضلة وبطانياتهم المسلية في المقعد الخلفي أو الصندوق الخلفي للسيارة لمساعدتهم على الاسترخاء. فاسترخاء وراحة الحيوان المدلل في رحلة طويلة يجعل من القيادة تجربة ممتعة وأكثر سلامة للجميع.

5. احصلوا على قسط من الراحة كل ساعة: إن القيادة لساعات طويلة أمر ممل خصوصاً بالنسبة للحيوانات الأليفة. لذا فإن الحصول على قسط من الراحة كل ساعة أو اثنتين لإتاحة فسحة من الوقت لحيوانكم المدلل كي يتحرك قليلاً ويلعب أو يشرب القليل من المياه أمر مهم للغاية. وليس هذا فقط، فوقت الراحة سيكون بالتأكيد مفيداً للجميع. 

6. لا تتركوا حيواناتكم المدللة وحيدة في السيارة: ترتفع درجات حرارة مقصورة السيارة بشكل كبير في الشرق الأوسط عندما تكون مركونة. ففي دقائق قد تصل الحرارة إلى درجات خطيرة، مما يعرض حياة حيواناتكم الأليفة للخطر.

7.  احصلوا على هوية لحيوانكم الأليف: ضعوا على حزام الرقبة لدى حيوانكم المدلل ملصقاً يظهر رقم هاتفكم. فخروج الكلب أو القطة من السيارة دون انتباهكم أمر وارد، سواء من النافذة أو عندما يكون الباب مفتوحاً. إن هوية حيوانكم ضرورية كونها تسمح للناس بالتواصل معكم عند إيجاده.

ومن أهم الأشياء في رحلة السيارة هو ضمان وصول الركاب إلى وجهتهم بأمان وسلامة سواء كانوا من البشر أو الحيوانات. كما أن إبقاء الحيوانات في وضع مناسب داخل السيارة أثناء القيادة يحميكم وجميع الركاب من الحوادث الخطيرة ويجعل من الطرق أكثر أماناً للجميع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى