الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / مشاهير / أخبار الفن و النجوم / شاي رحال:”هذا الحلو حمقني ناري ناري” تجمع بين اللون المغربي والعراقي والسوري

شاي رحال:”هذا الحلو حمقني ناري ناري” تجمع بين اللون المغربي والعراقي والسوري

هو صاحب أغنية “المغربية يا أشرف الناس” حيث أظهر الكليب بكلمات بسيطة مكانة المرأة المغربية وبصور لنساء مغربيات أعطين الكثير محليا وعربيا وعالميا أيضا من خلال الكليب وفيها أظهر دور المرأة المغربية الأم والأخت والزوجة والمثقفة والمكافحة والمناضلة وخوفها وحبها لبلدها الغالي.

لديه أيضا أغنية “بكل اللغات بحبك” التي أهداها لجمهوره المغربي والعربي بمناسبة عيد الحب، واستخدم فيها كلمة “أحبك بكل لغات العالم” حتى الأمازيغية وأراد من خلال هاته الأغنية أن يوصل رسالة للذين يصفوننا بالإرهابيين بأن الشعب العربي شعب محب مسالم يحب الحياة ويحب الحرية ولغتنا هي لغة الحب وليست لغة القنابل والمدافع.

إنه الفنان السوري الجنسية والمغربي الروح والهوى الذي تخطت أغنيته الهوارة المغربية حدود النجاح العادي، ينتهي اليوم من تسجيل أغنيته الجديدة لعام 2018 وهي بعنوان “هذا الحلو حمقني” أو “ناري ناري”.

“ناري ناري” وهي من كلمات وألحان الفنان شادي رحال، توزيع موسيقي واستديو فؤاد خدري، ميكس وماستر حسن العراقي وصولو أورغ سيمو وهي مزيج بين اللون العراقي والمغربي والأداء السوري، وقام الفنان شادي رحال بتصويرها على طريقة الفيديو كليب، وكانت من إخراج المبدع حسني التهامي. وقال الفنان شادي رحال أن فكرة الكليب بسيطة جدا وهي فكرة جديدة ومغايرة تماما لما هو مألوف، واتفق الفنان شادي رحال والمخرج حسني التهامي على أن يكون الكليب هادف وموجه مع شيء من الفرح والمرح، وتمنى أن ينال أعجاب الجمهور..

حدثنا عن جديدك “ناري ناري” ولماذا جاءت في هذا الوقت بالذات؟

الفن رسالة، قد تكون الأغنية ترفيهية من حيث الكلمات والإيقاع الموسيقي وهذا مطلوب أيضا لتستجيب لذوق المشاهد، ولكن يكون أفضل لو كانت لها رسالة، وأنا أحببت أن أوجه عدة رسائل من خلالها.

ما هي هذه الرسائل التي وجهتها من خلالها؟

اختيار أن ترافقني طفلة صغيرة في الكليب يبعدنا أولا عن فكرة أن كل أغنية حب يجب أن تجمع بين رجل وامرأة، فيمكن أن يوجه كلماته لابنته أو ابنه أو لشخص يحبه.

أما الرسائل الأهم، هو أنني حاولت أن أنبه الآباء والأطفال لضرورة احترام المربي والمعلم، فقد رأينا مؤخرا حوادث عديدة مؤسفة لتلاميذ عنفوا أساتذتهم وشخصيا تألمت لذلك كثيرا، فلم يكن في عهدنا التلميذ أو الطالب يمكنه أن يرفع عينه في من علمه حرفا واحدا، ولهذا اخترت أن أعلم ابنتي –في الكليب- احترام من علمها ولو حرف.. وأكيد أن أطفالا آخرين سوف يرون فيها قدوة وهي تعتذر لأستاذتها وسيرون أن مقام الأستاذة كبير جدا عندما يعتذر لها الأب أيضا’ وترسيخ البيت الشعري

قم للمعلم وفه التبجيلا                    كاد المعلم أن يكون رسولا

وأيضا تطرقنا إلى أمر مهم في الكليب يتعلق بالسلامة الطرقية وآداب عبور الطريق، بالإضافة إلى بعض المشاكسات الطفولية البريئة.

ورسالة هامة أخرى تتعلق بإدمان الأطفال على الهواتف الذكية والآيباد إذ يجب على الآباء منع هذه الظاهرة وتربية الأطفال وتعويدهم على القراءة  التي تنمي وعيهم وفكرهم.

رسائل أخرى أيضا مثل المودة، مشاركة أطفالك التفاصيل الصغيرة من حياتك، خلال بضع دقائق حاولت أن أجمع بين الغناء والصورة والرسائل المهمة…

من هو الفنان شادي رحال؟

الفنان شادي رحال سوري الجنسية وتحديدا من مدينة اللاذقية، مواليد 1972، كانت بدايته بمدينة اللاذقية بين اهله وأصدقائه وكان لوالدته رحمها الله اثر كبير في حياته فقد كانت تشجعه دائما، انتقل بعدها باحثا عن ارض لفنه فعمل بكل من لبنان ومصر وايطاليا وألمانيا واستقر لمدة طويلة بسويسرا قبل أن يستقر بالمغرب ويعلل ذلك بقوله “قررت الإستقرار بالمغرب لأني عشقته وأحببته بأهله وناسه وأرضه وأن أكمل مع أهلي هنا بالمملكة المغربية مسيرتي الفنية…”

عرفت بنجم الهوارة المغربية، فقد استطعت أن يمزج بين الهوارة الشامية المعروفة واللهجة السورية وبين مواضيع مغربية، كالتعريف بالمدن المغربية والأزياء المغربية والأكلات المغربية والأندية الرياضية المغربية  لتشكل لوحة فنية وسياحية تعرف بالمملكة المغربية الشريفة. والاغنية هي عربون عرفان وتقدير أولا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وثانيا للشعب المغربي الرائع لكل ما قدمته المملكة المغربية لتسوية وضعية اللاجئين السوريين ومساعدتهم على أرض المغرب العظيم.

هذه هي الحقيقة، فمنذ زرت المغرب وأكلت أكلاته الشعبية وتعرفت على ناسه لم أرغب بتركه وعملت من خلال هاته الأغنية على نشر الصور السياحية الجميلة في أرجاء الوطن العربي والجاليات العربية في أوروبا وأمريكا والعالم.

 

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى