الثلاثاء , أبريل 16 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليوم / علوم وتكنولوجيا / ‮«‬إنوي‮»‬‭ ‬يدعم‭ ‬المقاولات‭ ‬الناشئة‭ ‬المغربية‭ ‬الأربع التي‭ ‬بلغت‭ ‬المرحلة‭ ‬النهائية

‮«‬إنوي‮»‬‭ ‬يدعم‭ ‬المقاولات‭ ‬الناشئة‭ ‬المغربية‭ ‬الأربع التي‭ ‬بلغت‭ ‬المرحلة‭ ‬النهائية

للعام الثاني على التوالي، رافق «إنوي» أربعة مقاولين شباب مغاربة للمشاركة في المراحل النهائية لـ”مسابقة منتدى مشاريع MIT لأفضل المقاولات الناشئة في العالم العربي”.

هذه السنة كانت مسقط، عاصمة سلطنة عمان، هي المدينة التي احتضنت هذه التظاهرة الكبيرة يومي 18 و19 أبريل .2018وقد أفلحت المقاولات المغربية الأربع المشاركة في التأهل إلى نصف نهاية المسابقة.بل إن ثلاثا منها -وهي Zelij Invent
وAgrodome وGreen Gold Energy – تأهلت إلى النهاية، من بين العشرات من المقاولات الناشئة وحاملي المشاريع القادمين من مجموع العالم العربي.

أصبحت هذه المسابقة، التي تنظمها الجمعية غير الحكومية اللبنانية «منتدى MIT لريادة الأعمال» – التابعة لمعهد ماساشوسيتس للتكنلوجيا (MIT) – مع توالي دوراتها الـ11، موعدا لا محيد عنه لمكافأة الابتكار وتشجيع ريادة الأعمال، وتسريع نمو المقاولات الناشئة التكنولوجية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA).

من مؤشرات النجاح الكبير لهذه التظاهرة : الإقبال المنقطع النظير للمقاولين الشباب وحاملي المشاريع، إذ بمناسبة هذه الدورة الـ11، استقبلت المنظمة 8200 ترشيح في ثلاث فئات : الأفكار، المقاولات الناشئة والمقاولات الاجتماعية.

للحسم في الاختيار، اجتاز المرشحون عدة مراحل. مثلا تم تنظيم «معسكرات تدريبة أولية» لإعداد المقاولين المشاركين في اختبارات المرحلة النهائية للمسابقة. وبفضل «إنوي» تم لأول مرة تنظيم «معسكر تدريبي أولي» خاصة بشمال إفريقيا. إذ بصفته شريكا في هذه المسابقة الدولية، تكلف الفاعل الشامل للاتصالات برعاية هذا المعسكر التدريبي الأولي بشمال إفريقيا والذي احتضنه المغرب يومي 9 و10 مارس 2018 بمؤسسة «La Factory» بالدار البيضاء.

في النهاية، تمكنت 4 مقاولات ناشئة مغربية – تنشط في مجالات الطاقات الخضراء والصناعة التقليدية والفلاحة – من تجاوز مختلف الاختبارات التأهيلية لبلوغ المرحلة النهائية التي جرت في مسقط.

«إن ‘إنوي’ شريك ملتزم بالوقوف إلى جانب المقاولين والمقاولات الناشئة المغربية بشكل يومي، ونحن سعداء، هذه السنة مرة أخرى، لأننا مكنا أربع مقاولات وطنية شابة من التأهل إلى المرحلة النهائية لـ‘مسابقة منتدى مشاريع MIT لأفضل المقاولات الناشئة في العالم العربي’»، تقول كنزة بوزيري، مديرة التواصل المؤسساتي والمسؤولية الاجتماعية، التي تضيف «إن هذه التظاهرة مناسبة مميزة للقاء الشركاء والمستثمرين القادمين من العالم بإسره، ومناسبة لتبادل التجارب والتعلم والانفتاح على أفضل الممارسات في مجال إدارة الأعمال بالمنطقة والعالم».

المقاولات التي بلغت المرحلة النهائية هي :

Zelij Invent : مقاولة متخصصة في إنتاج وتسويق وتركيب حجارة الأرصفة والزليج التقليدي والتبليط المستمد من البلاستيك الذي أعيد تدويره. والمنتوج النهائي له نفس المميزات التي تتميز بها المنتوجات التقليدية، ولكن مع استخدام طاقة أقل وله قدرة أكبر على العزل.

Agrodome : المشروع هدفه إنشاء مقاولة تنتج وتبيع خيام متخصصة تمكن الفلاحين من فضاءات للتخزين تسمح بالحفاظ على محاصيلهم لمدة أطول.

Green Gold Energy : مقاولة اجتماعية تأسست عام 2017 من طرف ثلاثة طلبة بكلية العلوم والتقنيات في طنجة. وهي تقترح ألواح صغيرة مصنوعة من مواد حيوية كبديل لحطب التدفئة، ولها قوة تدفئة أفضل بـ33% مع إنتاج غازات الاحتباس الحراري بنسبة تقل بـ35%، فضلا عن كون تخزينها يحتاج إلى مساحة أقل ثلاث مرات من تلك التي يشغلها الحطب.

 

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى