الجمعة , 25 مايو 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية » مشاهير » كوثر الشاوي، سفيرة فوق العادة للتصميم والموضة: كنت أول مصممة نظمت عرضا للأزياء ببلجيكا منذ أكثر من 17 سنة

كوثر الشاوي، سفيرة فوق العادة للتصميم والموضة: كنت أول مصممة نظمت عرضا للأزياء ببلجيكا منذ أكثر من 17 سنة

كوثر الشاوي، سفيرة فوق العادة للتصميم والموضة: كنت أول مصممة نظمت عرضا للأزياء ببلجيكا منذ أكثر من 17 سنة

على دميتها أبدعت وهي في سن الخامسة، وانطلقت بوادر مصممة متميزة مع الخامسة عشر، حصلت على أوسكار أحسن مصممة عربية لسنة 2018… من تصميم الزي التقليدي إلى التخصص في تصاميم أزياء، مجوهرات وماكياج العروس وحتى التاج الذي تصممه بأناملها والمرصع بأحجار الزمرد… إنها زمردة الأزياء و التصميم كوثر الشاوي… 

حاورتها / نعيمة أم نادين

 

من هي كوثر الشاوي؟

كوثر الشاوي ابنة مدينة طنجة المولعة بالموضة والأزياء مند نعومة أظافرها، حاصلة على دبلوم صناعة الأسنان والعلاجات التجميلية… أعمل في صمت وأطور عملي بكل تميز واحترافية بمشاركتي في عدة تظاهرات وطنية ودولية.

متى ولجت كوثر عالم الموضة والجمال؟

منذ صغري وبالضبط في سن الخامسة وأنا أعشق اللباس الجميل والموضة، وكنت أصنع اللباس الخاص لدميتي بواسطة آلة الخياطة وبيدي… ما شجعني هو أن والدتي كانت مختصة في مجال الخياطة وأختي رئيسة وحدة صناعية للخياطة لماركة عالمية، فقد ترعرعت وسط عائلة شغلها الشاغل هو الفصالة والخياطة، وبدأت أبدع لنفسي ابتداء من سن الخامسة عشر.

ماهي أول مشاركة لك بالمغرب؟

هي مشاركة جد ناجحة ومتميزة ولن أنساها أبدا حيت حظيت باستقبال رائع، وحظيت أزيائي وتصميماتي بنجاح باهر وسط مصممات ماهرات.. إنها تظاهرة أسبوع الموضةFASHION WEEK لمجلة أسرة مغربية.

كوثر الشاوي من مصممة ومبدعة أزياء إلى منظمة تظاهرات كبرى.. ماذا عن الحدث الأكبر الذي سيقام في بداية سنة 2019؟

كنت دائما أتلقى الدعوات للحضور والمشاركة في التظاهرات الكبرى الخاصة بالموضة، لهذا قررت أن أنظم تظاهرة من حجم دولي كبير في بروكسيل تظم نخبة من ألمع المصممين العالميين من المغرب ألمانيا، فرنسا، بلجيكا، أمريكا ودول عربية، بالإضافة لفنانين مغاربة وعالمين، مع حضور سفراء جل الدول المشاركة.

تنظيم تظاهرة في بلجيكا بهذا الحجم هل يحتاج للدعم؟

أنا لست من المنظمين التجاريين هدفهم هو الربح، لأن كوثر الشاوي أول مصممة نظمت عرضا للأزياء ببلجيكا منذ أكثر من 17 سنة، وكان هدفي هو التعريف بالزي التقليدي المغربي، وقد حضي بتغطية إعلامية دولية كبيرة، وبعده ثم استدعائي للمشاركة في تظاهرة كبرى بنيويورك  حيث كانت مشاركتي جد متميزة.

إذن ما الهدف من تنظيم تظاهرة دولية كبرى في بروكسيل؟

هدفي هو إثبات أن المصممة المغربية هي كذلك قادرة على تنظيم تظاهرة دولية كبرى هدفها التعريف بعادات وتقاليد بلدنا والبلدان المشاركة، والاعتزاز والافتخار بموروثنا الثقافي ألا وهو الزي التقليدي المغربي القفطان الأصيل والإبداع في أزياء العروس.

وماذا عن الأوسكار؟

نعم لقد حصلت على أوسكار أحسن مصممة عربية لسنة 2018 خلال تظاهرة ملكة جمال العرب المنظمة بمصر، وكانت مشاركتي متميزة حيث تم اختيار تصاميم وأزياء من إبداعاتي لتلبيسها لملكات الجمال المرشحات للنهائيات من 22 دولة عربية.

هل هذا تشريف للمصممة المبدعة كوثر الشاوي وفي نفس الوقت تكليف للمزيد من الإبداع؟

نعم بطبيعة الحال، كان علي أن أرفع من مستوى تصاميمي والمجوهرات وماكياج العروس بالإضافة إلى التاج الذي أصممه بيدي والمرصع بأحجار الزمرد، وسوف تبهر المشاركين في تظاهرة بروكسيل 2019 إن شاء الله.

لو لم تكوني مصممة أزياء ماهي المهنة التي كنت ستمارسينها؟

من الصعب وجودي في مهنة أخرى لأنني وجدت محيطي العائلي كله يدفعني إلى ميدان الخياطة والتصميم، ولكن سأتخيل نفسي كمهندسة ديكور أو في العمل الاجتماعي كالأم تريزا، وكنت سأهتم ببناء المدارس والمستشفيات ومساعدة المحتاجين..

هل تنوي مبدعتنا كوثر الشاوي العودة والاستقرار بالمغرب؟

بطبيعة الحال هدا هو أملي… لكني أجد نفسي سفيرة فوق العادة لتمثيل بلدي وحبي لوطني وملكي في ديار المهجر، وأنا أزور المغرب أكثر من 10 مرات في السنة،  وأنا الآن والحمد لله في أوج عطائي، لهذا سأستغل الفرصة لترويج صورة بلدي وأترك المستقبل بيد الله.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى