الإثنين , 17 ديسمبر 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية » لايف ستايل » أخبار الصحة » احذروا… هوس استخدام الهواتف يعرضكم للأخطار

احذروا… هوس استخدام الهواتف يعرضكم للأخطار

احذروا… هوس استخدام الهواتف يعرضكم للأخطار

“من فضلك، لا تقرأ التغريدات ورقبتك منحنية، فذلك قد يؤدي إلى مشاكل وألم في الرقبة”. هذه التغريدة يضعها استشاري جراحة العظام والكتف الدكتور عمر العوفي على صفحته بموقع “تويتر”، ويلصق عبارة أخرى أدنى صورته الشخصية يقول فيها إن حسابه يسعى “لاختراق تفكيرك وتحويلك لإنسان سعيد”.

تتسق التغريدة مع الكثير من المتابعين الذين وجدوا ضالتهم فيها، وبعثوا مئات الاستفسارات التي رد العوفي على بعضها بأنها تحتاج لفحوص سريرية. ومن المعلقين كان الحمراني التميمي، الذي وصف التغريدة بأنّها “لفت نظر إلى بديهية واقعية هي الأولى بطرحها ونقاشها بدلاً من اعتبارها مسألة شخصية”.

مشاكل صحية

خلصت دراسة علمية حديثة أجرتها “جمعية العلاج لتقويم العمود الفقري البريطانية” إلى أن الإفراط في استخدام الهواتف يسبب مشكلات صحية لما يقرب من 45 في المئة ممن هم دون سن الثلاثين. ونشر موقع “مركز علاجي المتكامل” على الإنترنت، تقريراً مفصل عن الدراسة التي قالت إن “المضاعفات التي يتعرض لها الضحايا تشمل الآلام الحادة في الظهر والرقبة”.

التقرير أشار إلى الارتفاع السنوي لهذه الأعراض بنسبة 28 في المئة، نظرا إلى أن الرقبة تعد أكثر أجزاء العمود الفقري حركة، وتحمل 15 في المئة من وزن الجسم، إلا أنها تحظى بحماية أقل من بقية أجزاء العمود الفقري، إلى جانب اختلافها عن الفقرات الصدرية المثبتة بالضلوع، ما يجعلها أكثر تعرضاً للألم واحتمالات الإصابة بالأضرار الصحية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى