الأحد , 21 أكتوبر 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار اليوم » توقفي عن هذه الأخطاء عند تنظيف منزلك

توقفي عن هذه الأخطاء عند تنظيف منزلك

توقفي عن هذه الأخطاء عند تنظيف منزلك

تبذل كل سيدة جهدا كبيرا في تنظيف منزلها، لكن للأسف قد لا تحصل، في كثير من الأحيان، على المظهر الذي ترغب به، وهذا بسبب بعض الأخطاء التي تقع فيها دون أن تدرك ذلك، ولتجنب ذلك، نقدم بين يديك مجموعة من الأخطاء التي تقومين بها دون قصد، وكذا بعض النصائح للحصول على منزل فائق النظافة..

غسل النوافذ في يوم مشمس

قد تعتقدين أن يوما مشمسا جميلا هو الوقت المثالي لغسل نوافذ منزلك، لكن عمل ذلك في الحقيقة هو تصرف خاطئ، لأن النوافذ ستجف بسرعة ويظهر بها تلطيخ وخطوط، والأفضل أن تنظفيها في يوم غائم وهذا بناء على ما تنصح به “سيندي ليبو” مؤسسة “Great Green” وهي تختص بخدمات التنظيف الصديقة للبيئة في مدينة نيويورك. وللحصول على نوافذ نظيفة يجب أن يكون في يوم غائم أو في وقت بعد غروب الشمس. واستخدام 2 أوقية من الخل، و20 أوقية من الماء وقطرات قليلة من صابون غسيل الأطباق. أيضا استخدام قطعة من قماش ستوكات بدلا من الإسفنج مما يضمن لك عدم استهلاك الكثير من سائل التنظيف. ويجب أن يغطي المنظف النوافذ ولا يلطخ أسفل منها. ثم نستخدم الممسحة المطاطية لأنها تجعل المهمة أسهل بكثير ويجب تمريرها فوق النافذة بعد غسلها بالقماش.

الغسل المبالغ به

يقول “سم فيرن” المؤسس المشارك لمؤسسة “Mod Restoration” في بروكلي: “إن أول شيء يفعله الناس عندما يسكبون مشروبا ما فوق الأريكة البيضاء، هي غمس منشفة في الصودا أو الماء وفرك البقعة بعنف لإزالتها.. وهذا خطأ، فإذا كان بمقدور الصودا أو الماء إزالة البقعة يصبح الفرك بقوة آخر شيء يجب فعله؛ لأن هذا الضغط يزيد الأمر سوءا ويسبب التلف”. والطريقة الصحيحة لتنظيف الأريكة من البقع هي استخدام منظف خاص للتنظيف الجاف، ويجب أن يتم تجربته أولا على جزء غير ملحوظ من الأريكة عند شرائه قبل البدء في إزالة البقع، باستخدام قطعة قماش مغموسة في المنظف بحيث تكون عملية التنظيف مسحة بسيطة وليس بالفرك لأنه يعمق البقعة لمسافة أبعد، مع الاستمرار في استخدام قطعة قماش جديدة حتى يتم إزالة البقع.

رش ملمع الأثاث فوق جميع أنحاء قطعة الأثاث

ربما لا نستطيع حصر إحصائية كاملة، لكن المعروف أن 99% من الأشخاص يرشون المنظف فوق الأثاث ثم يمسحونه بقطعة قماش، وهذا خطأ لأن ذلك يسبب مشكلات كثيرة وهي: تضييع الكثير من المنظف هباء، كما أن المنظف يضفي لمعة زائدة غير مرغوبة عليه، ويكون تراكمات لزجة فوق قطع الأثاث. والطريقة الصحيحة هي أنه إذا كنت ستستخدمين منظفا أو ملمعا للأثاث، رشيه فوق قطعة القماش وليس فوق الأثاث نفسه لتوفير المنظف ولعمل أفضل، وإن رغبت ببساطة في إزالة الأتربة فأنت لست بحاجة إلى استخدام أي منظف على الإطلاق، كل ما هنالك أن تستخدمي قطعة قماش استوكات لأنها تلتقط الأتربة وحدها ولا تحتاج أي سبراي.

استخدام منظف كاشط على حوض الاستحمام

يقول السيد “ستيفن ناتالي” صاحب جزيرة ستاتين نيويوك لخدمات إصلاح الحمامات وإعادة طلائها في مؤسسة “Al & Dave & Son”: “إن السبب الذي يجعل العديد من أحواض الاستحمام تفقد بريقها هو استخدام منظفات كاشطة وهي الأنواع التي تحتوي على مساحيق حبيبات لأنها تضعف طبقة الخزف وتفقدها بريقها وملمسها الأملس”. وينصح “ستيفن” باستخدام رذاذ خفيف مثل فقاعات الاستحمام، ويخبرنا عن امرأة- كمثال جيد- ما زال يحتفظ حوض استحمامها ببريقه رغم أنها تستخدمه منذ 17 عاما لأنها ترش سطحه يوميا بمنظف غير كاشط، وينصح ستيفن بمسح الحوض بمنشفة ويمكن أن تكون جافة بعد الاستحمام لأن تجفيف الحوض كاف لمنع تراكم الفضلات عليه.

تنظيف الفرن وهو بارد

لا نقول هنا أن تبدئي في تنظيف الفرن وهو ساخن، ولكن يعتبر تنظيف فرن دافئ أكثر سهولة عن القيام بهذا وهو بارد. وهنا ننصح بإشعال الفرن على درجة حرارة 250 درجة لمدة من 10 إلى 15 دقيقة ثم نطفئه. بعد ذلك نرش منظفا غير كاشط أو معجون الخبز مع الصودا والماء بداخله ونتركه لمدة 20 دقيقة، ثم نفركه باستخدام فرشاة مصنوعة من النايلون ثم نشطفه باستخدام إسفنجة.

كنس شعر القطة

إذا كان لديك قطة أو حيوان أليف بالمنزل يتساقط منه شعر في كل مكان كان من المعتاد استخدام فرشاة من الوبر لتنظيف الشعر من الأثاث أو الملابس، لكن إذا كنت تستخدمين مكنسة كهربائية فوق الأرضيات محاولة للتخلص من شعر القطة فهذا لا يحل المشكلة إنما يسبب فوضى حيث يسبب تطاير الشعر في كل مكان بدلا من التقاطه. ويخبرنا “جنيفر كوتس” وهو طبيب بيطري ومساهم في موقع “topetMD.com” الذي كان يملك خمسة كلاب وأربع قطط أن استخدام المكنسة يدفع كثيرا من الشعر بعيدا أثناء التنظيف، فعلى الأخشاب والأرضيات الأخرى يجب استخدام ممسحة كهربائية كبيرة لأنها تخلق الكثير من الرياح حتى تتمكن من دفع الشعر إلى كومة كبيرة، وبعد ذلك يمكن استخدام المكنسة لكن الجزء الخاص بالشفط، أو استخدام المكنسة لتنظيف الممسحة نفسها أو وضعها في الغسالة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى