الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليوم / العثور على مقبرة من العصر اليوناني الروماني جنوب مصر

العثور على مقبرة من العصر اليوناني الروماني جنوب مصر

عثرت البعثة الأثرية المصرية الإيطالية المشتركة العاملة بمنطقة مقابر الاغاخان بغرب أسوان “جنوب مصر” برئاسة الدكتورة باتريشيا بياسنتي على مقبرة أثرية منحوتة في الصخر لشخص يدعى tjt والتي تعود للعصر اليوناني الروماني.

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه تم العثور بداخل المقبرة على تابوت خشبي يحمل النص الهيروغليفى كاملاً، والذي استطاعت البعثة من خلاله معرفة اسم صاحب المقبرة، بالإضافة إلى نص لتقديم الشعائر والتراتيل الجنائزية لثالوث الإقليم الأول للمعبود خنوم وساتت وعنقت والمعبود حابي إله النيل.

من جانبه، قال أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، إن المقبرة تتكون من سلم يؤدي إلى حجرة جانبية، عثر بها على تابوت منحوت في الصخر، وحجرة أخرى أمامية عثر بداخلها على مجموعة من المومياوات فى حالة سيئة من الحفظ بالإضافة إلى 3 نيشات محفورة في الصخر.

وقالت د. باتريشيا بياسنتيني رئيس البعثة، إنه تم العثور أيضاً على العديد من المقتنيات الأثريه الهامة التي تعود إلى العصر اليوناني الروماني، من ضمنها مجموعة كبيرة من الكارتوناج تتمون من كارتوناج لقدمين مرسوم عليهما صوابع قدمي صاحب المومياء الذي يرتدي صندلا ويضهر من خلاله أظافر مذهبه، وكارتوناج أبيض، وكارتوناج لغطاء رأس كامل والذي يظهر عليه قرص الشمس المجنح في الأعلى، بالاضافة إلى اثنين من الاقنعه الجنائزية المذهبة، وتمثالين صغيرين إحداهما بحالة جيدة من الحفظ لطائر البا الذي يمثل روح المتوفى وتظهر عليه جميع تفاصيل الزخرفة، ومجموعة كبيرة من الامفورات مختلف الشكل وإنائين من الفخار يحتويان على القار المستخدم في التحنيط.

وأضافت، أن البعثة الأثرية قد انتهت أيضا من عمل خريطة كاملة للموقع عن طريق رفع معماري لعدد 226 مقبرة من مقابر المنطقة.

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى