الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / تربية / ورشة عمل تدريبية حول مصادرة قرود المكاك

ورشة عمل تدريبية حول مصادرة قرود المكاك

قامت المندوبية السامية للمياه والغابات ومكافحة التصحر  HCEFLCDبالتعاون مع الصندوق الدولي للرفق بالحيوانIFAW  بتنظيم ورشة تدريبية في 28 يونيو 2019 في مركز الأخوين للمؤتمرات في مدينة إفران ، المغرب لفائدة وحدات تتبع الحيوانات المتوحشة ومراقبة استغلالها التابعين للمندوبية السامية بالإضافة إلى ممثلي الحديقة الوطنية للحيوانات بالرباط وكل المعنيين  مباشرةً في مصادرة قرود المكاك من الاتجارغيرالقانوني

الهدف الرئيسي من هذا التدريب هو بناء قدرات المشاركين وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لإدارة عمليات المصادرات بأمان لضمان سلامتهم وضمان الرفق بقرود المكاك أثناء عمليات المصادرات في إطارتنفيذ الاتفاقية العالمية حول التجارة الدولية في أنواع النباتات والحيوانات المهدَّدة بالانقراض (CITES) والتي دخلت المملكة المغربية حيز النفاذ منذ عام 1976.

من خلال هذا التدريب، سيتم إطلاع المشاركين على أفضل الممارسات التي يجب اتباعها لتقليل المخاطر التي قد تنشأ عند التعامل مع قرود المكاك البرية المصادرة؛ والطرق الواضحة لتقييم سلوك المكاك لتحديد الأسلوب المناسب للتعامل مع الحيوان المصادر. وغير عن ذلك، سيتم مناقشة القوانين الوطنية والدولية المتعلقة بحفاظ قرود المكاك وحمايتها – خاصة في ما يتعلق بالتجارة بها.

“عمليات الإنقاذ والمصادرات ضرورية لمكافحة الاتجار غير القانوني في الحياة البرية. اعتمادًا على الأنواع والظروف، يمكن أن تشكل هذه العمليات تحديًا كبيرًا للضباط المعنيين بمراقبة الحياة البرية”، كما يقول لويس ليلانشون، مسؤول برنامج إنقاذ الحيوان في IFAW –  ويواصل، “نحن يسعدنا أن نعمل مع السلطات المغربية لضمان سلامة القردة المصادرة خلال هذه العمليات”.

وسيتم ختم الورشة التدريبية عبر تسليم الأدوات والمعدات المناسبة لتنفيذ عمليات المصادرات والتي ستدعم الضباط في تنفيذ الممارسات التي تم تعلمها أثناء التدريب. المعدات المقدمة هي جزء من “ولد ليكون برياً” /  “Born to be Wild”؛ وهو مشروع تم إنشائه وتمويله من قبل مؤسسة الدفاع عن الحيوانات وحمايتها AAP ، ويتم تنفيذه مع IFAW بالتعاون الوثيق مع HCEFLCD في المغرب لحماية قرود المكاك.

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى