السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / لايف ستايل / حلويات مغربية بمناسبة العيد

حلويات مغربية بمناسبة العيد

عيد الفطر المبارك مناسبة عظيمة نحرص فيها على الاجتماع والتواصل وتقديم التهاني والتبريكات بقدومه، كما أن زيارات الأقارب والأصدقاء في العيد تكون دوما مليئة بالحلويات التي تعتبر المحور الرئيس للضيافة، لذا في هذا العدد من مجلة «أسرة مغربية» نقدم لك سيدتي ألذ الحلويات لتزيني بها مائدتك في العيد.

كعب الغزالكعب الغزال
المقادير
حشوة اللوز
كيلو غرام لوز
500 غرام سكر سنيدة
50 غرام زبدة
نصف ملعقة صغيرة
قرفة مطحونة
قليل من المسكة الحرة

عجينة التلفيف
كيلو غرام من الدقيق
50 غرام زبدة
نصف كأس ماء زهر
بيضة واحدة
ملعقة كبيرة من المربى
ثلاث ملاعق كبيرة من السكر السنيدة
قليل من الملح

الطريقة
كيفية تحضير عجينة اللوز العقدة

في إناء نضع اللوز ونصب عليه لترين من الماء المغلي جيدا، ونتركه جانبا حتى يصبح الماء دافئا، ثم نزيل عنه القشور، وينشف اللوز بمنديل نظيف، ويسرح في صينية ويترك للهواء حتى يجفف جيدا،
يطحن مرة أولى ثم يضاف إليه السكر السنيدة والقرفة والمسكة الحرة، ويعاد طحنه مرة أخرى، بعد ذلك نضيف إليه نصف مقدار الزبدة، ويخلط الكل جيدا حتى نحصل على عجينة لينة ومتماسكة.. ثم تصنع من عجينة اللوز أصابع لا يتجاوز طولها 6 سنتمرات وعرضها 5 سنتمترات وتصفف في صينية مذهونة بقليل من الزيت أو الزبدة.

 كيفية تحضير عجينة التلفيف
في قصعة نضع الطحين ويجوف وسطه، ثم تصب فيه البيضة والملح وملعقة كبيرة من الزبدة المذابة وملعقة كبيرة من ماء الزهر وملعقة كبيرة من المربى، وثلاث ملاعق كبيرة من السكر السنيدة، ثم نخلط الكل بقليل من الماء الدافئ شيئا فشيئا، نخلط العجين جيدا وندلكها جيدا حتى نحصل على عجينة كثيفة ورخوة.

كيفية تحضير الحلوئ
نقسم هذه العجينة إلى قطع كروية صغيرة، وتمدد بالوراق من الوجهين حتى تصبح رقيقة جدا دون أن تتمزق، مع الحرص على تمديدها على شكل شريط طولي، ثم نأخذ قطعا من عجين اللوز ونصففها على طول الشريط (أفقيا) مع ترك مسافة 5 سنتيمتر تقريبا بين كل قطعة لوز وقطعة أخرى، يطوى الشريط بحيث يغطي قطع اللوز وتحدب القطع المغلفة، ثم تقطع بالجرارة بمحاذاة قطع اللوز. باليد نحاول أن نعطي لكل قطعة شكل هلال، ثم تصفف على صفيحة معدنية مذهونة بالزبدة، وتثقب كل قطعة بواسطة إبرة من فوق، ثم تطهى في الفرن حتى يتورد لونها ويصبح ذهبيا، مباشرة بعد إخراجها من الفرن، ندهن كل قطعة بالزبدة ونصففها في إناء التقديم.

 غريبة باللوزغريبة باللوز
المقادير
كيلو غرام لوز
500 غرام من السكر السميد
كيس ونصف من الخمير الكيماوي
نصف كأس شاي من الزبدة المذابة
8 بيضات (6 صفار و2 كاملتين)
ملعقتان كبيرتان من الحامض المبشور
كأس شاي من ماء الزهر
500 غرام من السكر كلاصي
مسكة حرة
فانيلا

 الطريقة
في إناء نضع اللوز ونصب عليه لترين من الماء الغليان جدا، وبعد أن يصبح الماء دافئا، ننتزع قشوره وينشف بمنديل نظيف أو بتسريحه في الهواء، ثم يخلط بالسكر ويطحن في مطحنة اللوز بواسطة الخلاط الكهربائي، نخفق 6 من أصفر البيض مع البيضتين، ويخلط الكل جيدا، يخلط البيض بالخميرة والمسكة الحرة والحامض المبشور، والفانيلا والزبدة المذابة ثم يخلط مع عقدة اللوز المطحون للحصول على عجينة متماسكة متوسطة الليونة، تنظف اليدان جيدا وتنشفان ثم تدهنان بماء الزهر، ويبدأ العمل بصنع كويرات بحجم المشمش، تفند بعد ذلك في السكر الكلاصي وتسطح قليلا ثم توضع بالأصابع فوق صفيحة الفرن مدهونة بالزبدة ومرشوشة بالطحين، تطهى في فرن دافئ لمدة 30 دقيقة تقريبا، مع الانتباه إلى أنه لا يجب أن يتغير لون السكر.

كويرات النوغاكويرات النوغا
المقادير
1 علبة حليب مركز محلى
125غرام لوز مطحون
2/1 بكية بسكوت عادي مطحون
شكلاط مذوب في حمام مري

الطريقة
تغلى علبة الحليب في الماء إلى حين الحصول على سائل الكراميل، تجمع جميع المقادير ونعملها على شكل كويرات ونمررها في الشكلاط أو جوز الهند المبشور أو لوز مهروش أو حبيبات للتزيين حسب الذوق.

الكميسة باللوزالكميسة باللوز
المقادير
500غ دقيق
نصف كأس زيت
نصف كأس ماء زهر
قليل من الملح
معلقة سكر
ماء حسب العجين

الطريقة
طريقة تحضير العجين
في إناء نضع الدقيق ثم نضيف المقادير الأخرى، وتعجن جيدا للحصول عجين مثل عجين كعب الغزال..

 طريقة تحضير الحشوة
نأخد 500غ من اللوز المسلوق والمقشر والمقلي والمطحون، مع 200غ سكر سنيدة، ونضيف 2 ملاعق كبيرة زبدة، وقليل من المسكة الحرة، مع قليل من ماء زهر، وقشرة ليمون أو برتقال محكوكة، يخلط الكل ويعمل منه كويرات صغيرة.

 طريقة تحضير الحلوى
تمد العجين جيدا، تقطع دوائر أو مربعات، في كل قطعة نضع كويرة لوز ونلفها مثل كموسة، تصفف في صينية الفرن وتترك قليلا ثم تثقب بإبرة، بعدها تدخل لفرن متوسط الحرارة، عند إخراجها تدهن بالعسل ساخنة.

الجوهرة باللوزالجوهرة باللوز
المقادير

500غ دقيق
نصف كأس زيت
نصف كأس ماء زهر
قليل من الملح
معلقة سكر
ماء حسب العجين

الطريقة
طريقة تحضير العجين
في إناء نضع الدقيق ثم نضيف المقادير أخرى وتعجن جيدا للحصول عجين مثل عجين كعب غزال.

 طريقة تحضير الحشوة
نأخد 500غ من اللوز المسلوق والمقشر والمقلي والمطحون، مع 200غ سكر سنيدة، مع 2 ملاعق كبيرة زبدة، وقليل من المسكة الحرة وقليل من ماء زهر وقشرة ليمون أو برتقال محكوكة. يخلط الكل ويعمل منه كويرات صغيرة.

طريقة تحضير الحلوى
يمدد عجين جيدا إلى حين الحصول على صفيحة عجينية قليلة السمك، تقطع على شكل دوائر ونضع وسطها كويرة صغير من عجينة اللوز، وتبسط قليلا بالأصابع وتجمع من ست جهات بالأصابع إلى وسط كويرة اللوز مع إحداث تجويف كما هو مبين في الصورة تزين بعقيقة الحلوى في الوسط تصفف في صينية الفرن تترك  قليلا ثم تدخل لفرن متوسط عند إخراجها تدهن بالعسل ساخنة.

طرطة الفواكهطرطة الفواكه
المقادير
العجين المرمل
300 غ دقيق
125 غ سكر صقيل
25 غ زبدة
قبصة ملح
بيضة
أصفر بيضة

 كريمة الحلواني
لتر حليب
200 غ سنيدة
130 غ بودرة الحلواني
4 أصفر بيض
علبة قشدة طرية
قليل من الفانيليا
قليل من عصير الحامض
ناباج للتزيين

الطريقة
في إناء خاص نقوم بوضع الدقيق ونضيف له السكر الصقيل والملح ثم الزبدة وأخيرا نجمعها بالبيض، وتوضع فوق الصحن الخاص بالفرن وتدخل حتى تنضج.
بالنسبة لكريمة الحلواني، نضع الحليب حتى يغلى على نار هادئة، وفي إناء نمزج كلا من السنيدة و بودرة الحلواني والفانيليا والبيض، ونسكب القليل من الحليب حتى يمتزج جيدا ونضيف بقية الحليب، وأخيرا القشدة الطرية.
نسكب الحشوة فوق قطع العجين المرمل المطهية وندخلها للثلاجة حتى تبرد، ونزين بقطع الفواكه المتوفرة مثل التوت البري المغمور في عصير الحامض حتى لا يتغير لونه، وبعد ذلك ندهن الوجه بالناباج.

عن adminOsra

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى