السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليوم / رياض المالكي يرحب بالاعتراف الرمزي لبرلمان إسبانيا.

رياض المالكي يرحب بالاعتراف الرمزي لبرلمان إسبانيا.

رحبت السلطة الفلسطينية بتصويت مجلس النواب الاسباني بغالبية ساحقة على مذكرة غير ملزمة تدعو الحكومة للاعتراف بدولة فلسطين. ودعت المذكرة التي خضعت لمفاوضات بين مختلف الأحزاب الحكومة للتنسيق مع الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن.

رحبت الخارجية الفلسطينية اليوم الأربعاء (19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) باعتماد البرلمان الاسباني بأغلبية ساحقة قرارا رمزيا يتضمن الاعتراف بدولة فلسطين. وعبر وزير الخارجية رياض المالكي عن شكر وتقدير القيادة الفلسطينية لمملكة أسبانيا وأحزابها السياسية، خاصة التي عملت على إقرار هذه المذكرة الهامة والتاريخية.

واعتبر الوزير الفلسطيني أن “هذا الاعتراف يشكل موقفا تاريخيا متقدما تسجله المملكة الأسبانية الصديقة في مسيرة علاقات الصداقة الثنائية مع الشعب الفلسطيني، وانسجاما مع مبادئها وقيمها وأخلاقها السامية الملتزمة بالقانون الدولي والإنساني وقرارات الشرعية الدولية”.

وصوت أعضاء البرلمان الأسباني مساء أمس بواقع 319 صوتا مقابل صوتين لصالح مشروع قانون يطالب حكومة رئيس الوزراء ماريو راخوي بالاعتراف بفلسطين كدولة. وجاء في مشروع القانون أن التعايش السلمي بين الدولتين (إسرائيل وفلسطين) هو الحل الممكن الوحيد للصراع في الشرق الأوسط.

كما دعا البرلمان الأسباني الحكومة إلى دعم الاعتراف بفلسطين في الاتحاد الأوروبي. وجاء في مشروع القانون أن هذا ينبغي أن يتم في إطار عملية سلام تضع في الاعتبار “المخاوف المشروعة لإسرائيل ومصالحها ورغباتها”. وكانت السويد أول دولة غربية من الاتحاد الأوروبي تعترف بفلسطين نهاية تشرين أول/ أكتوبر الماضي. وردت إسرائيل باستدعاء سفيرها لدى الدولة الاسكندينافية احتجاجا على ذلك.

 

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى