الأربعاء , 16 أكتوبر 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار اليوم » غارات جديدة للتحالف تقتل العشرات من داعش في العراق.

غارات جديدة للتحالف تقتل العشرات من داعش في العراق.

غارات جديدة للتحالف تقتل العشرات من داعش في العراق.

قتل العشرات من مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” في غارات شنها طيران التحالف الدولي في مناطق غربي كركوك، وفق مصادر عراقية. وجنرال أمريكي يؤكد أن فرص نجاح العمليات العسكرية ضد داعش كبيرة.

ذكرت مصادر أمنية عراقية اليوم الخميس أن نحو 70 من عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” قتلوا في غارات لطيران التحالف الدولي في مناطق غربي مدينة كركوك /250 كلم شمال بغداد/. وقالت المصادر لوكالة الأنباء الدولية إن “طائرات تابعة للتحالف الدولي نفذت ضربات مباشرة ودقيقة للغاية استهدفت تجمعات لعناصر “داعش” في قرية كبيبة التابعة لقضاء الحويجة، فقتلت نحو 70 مسلحا، بينهم المسؤول العسكري للتنظيم ويدعى أبو حسن، إلى جانب مقتل القيادي محمد خلف الملقب بأبو زبير”.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي أن فرص نجاح العمليات العسكرية التي تنفذها بلاده في العراق حاليا هي أكبر بكثير من تلك التي أعقبت غزوها لهذا البلد في 2003، لأن الدور الأمريكي هذه المرة هو دور مؤازر للقوات العراقية. وقال ديمبسي في مؤتمر في واشنطن نظمه موقع “ديفنس وان” الالكتروني “نحن نعتمد نهجا مختلفا” هذه المرة في العراق. وأضاف “عوضا عن الاستيلاء (على البلد) والسيطرة عليه ومن ثم نقل السلطة تدريجيا، نقول (للعراقيين) منذ البداية: اسمعوا، الامر بيدكم، هذه الحملة يجب ان تكون حملتكم”.

وأكد ديمبسي، الذي كان قائدا للقوات الأمريكية في العراق خلال النزاع السابق، أن العراقيين “يقومون بما يمكنهم فعله ونحن نسد الثغرات مع استمرارنا في تعزيز قدراتهم”. وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أجاز في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الجاري إرسال 1500 جندي أمريكي إضافي إلى العراق لتدريب القوات العراقية، بما فيها قوات البشمركة الكردية، على محاربة تنظيم “الدولة الاسلامية” المتطرف، ما يضاعف عدد القوات الأمريكية في هذا البلد.

وبحسب رئيس أركان الجيوش الأمريكية، فإن القوات العراقية باتت “تتدبر أمرها أفضل بكثير” من السابق في مواجهتها لتنظيم “الدولة الاسلامية”، ولكنها “ما زالت تعاني من مكامن ضعف بنيوية يتعين علينا وعليها بالدرجة الاولى معالجتها”. وأضاف الجنرال ديمبسي أنه بمساعدة التحالف الدولي “أعتقد أن الإنجازات ستتواصل على الأرض” خلال الاشهر المقبلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى