الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليوم / المعتقلة في لبنان ليست زوجة البغدادي.

المعتقلة في لبنان ليست زوجة البغدادي.

أعلن في بغداد اليوم أن المعتقلة لدى السلطات اللبنانية على أنها زوجة زعيم داعش، ابو بكر البغدادي، ليست هي، موضحة أن المعتقلة هي إحدى الإرهابيات المطلوبات على خلفية قضايا في العراق وسوريا.

 
 قالت وزارة الداخلية العراقية تعقيبا على تقارير لوسائل الإعلام تحدثت خلال الساعات الأخيرة عن اعتقال سجى الدليمي في لبنان، باعتبارها زوجة أبو بكر البغدادي، إن مصدرا في خلية الصقور الاستخبارية التابعة لوكالة وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية قد أشار إلى أن زوجتي الإرهابي أبو بكر البغدادي هما “أسماء فوزي محمد الدليمي وإسراء رجب محل القيسي”، ولا زوجة له باسم سجى الدليمي.
واضافت أن المرأة التي اعتقلتها السلطات اللبنانية هي “سجى عبد الحميد الدليمي” شقيقة عمر عبد الحميد الدليمي المعتقل لدى السلطات العراقية والمحكوم بالإعدام لاشتراكه في تفجيرات مدينة البصرة ومدينة البطحاء في محافظة ذي قار الجنوبيتين. وأضاف أنها كانت هربت إلى سوريا حيث اعتقلتها السلطات السورية وتم الإفراج عنها في صفقة الإفراج عن راهبات معلولا التي تمت في العام الماضي.
وقالت الداخلية العراقية إن شقيقة المعتقلة المدعوة دعاء عبد الحميد الدليمي فهي أيضا انتحارية معتقلة لدى السلطات في اربيل بإقليم كردستان لمحاولتها تفجير نفسها بحزام ناسف… وأوحت أن “والد المعتقلتين مجرم هارب ينتمي لتنظيم القاعدة وهو يعمل الآن مع جبهة النصرة”.
ومن جهته، أكد الجيش اللبناني توقيف زوجة أحد القياديين في “جبهة النصرة” مع شقيقها، وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن مخابرات الجيش في “زغرتا”، بشمال لبنان أوقفت زوجة المسؤول في “جبهة النصرة” أنس شركس المعروف باسم “أبو علي الشيشاني” مع شقيقها راكان، موضحة أن شركس له علاقة بقضية العسكريين المخطوفين.
جاء ذلك بعد أن أفادت تقارير لوكالات أنباء عالمية ووسائل إعلام لبنانية أمس أن الجيش اللبناني اعتقل إحدى زوجات البغدادي وابنهما، ونقلت عن مصادر، لم تفصح عن هويتها أن عملية الاعتقال جرت قبل 10 أيام ولم يتم الكشف عن العملية في وقتها.
ولا يمكن لأجهزة الاستخبارات الأميركية، بحسب مصادر تحدثت إلى سي أن أن، تأكيد ما إذا كانت المرأة التي اعتقلتها السلطات اللبنانية هي زوجة البغدادي إلا أنها أعربت عن اعتقادها بأنها على “علاقة حميمة” معه، مما يجعلها واحدة من عدد من النساء المقربات من البغدادي.
وفي وقت سابق الثلاثاء، قال مصدر مطلع إن اعتقال زوجة البغدادي في لبنان تم بموجب “عملية تم التخطيط لها مسبقا”، وأشار إلى أن زعيم داعش لديه زوجتان واصفا الزوجة التي تم توقيفها بأنها “إحدى العناصر المؤثرة” في التنظيم دون أن يكشف عن هويتها.
والبغدادي من مواليد مدينة سامراء العراقية (125 كم شمال غرب بغداد)، وهو في مطلع العقد الرابع من عمره، وسبق أن اعتقله الجيش الأميركي خلال معارك الفلوجة بمحافظة الانبار الغربية عام 2004.
وكانت تقارير صحافية قد اشارت الاثنين إلى أن السلطات اللبنانية قامت باعتقال احدى زوجات البغدادي اثناء محاولتها دخول الاراضي اللبنانية من الحدود السورية.

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى