الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليوم / إعصار هاغوبيت يسوي منازل بالأرض في الفيليبين.

إعصار هاغوبيت يسوي منازل بالأرض في الفيليبين.

تسبب إعصار هاغوبيت المصحوب بأمطار غزيرة ورياح تتجاوز سرعتها المائتي كيلومتر في الساعة بتسوية الكثير من المنازل في شرق الفيليبين، كما أطاح بالأشجار وخطوط نقل الطاقة الكهربائية.

اجتاح إعصار قوي بطيء الحركة وسط الفيليبين الأحد (7  ديسمبر 2014) محملا برياح عاتية أدت إلى تسوية المنازل بالأرض فيما أطاح بالأشجار وخطوط القوى الكهربائية في مناطق لا تزال تعاني من آثار عاصفة شديدة قاتلة شهدتها منذ أكثر من عام.

وفي قرى دولوريس الساحلية على جزيرة سامار وهي أول منطقة يضربها الإعصار هاغوبيت الليلة الماضية قالت رئيس البلدية ايميليانا فيلاكاريو إن 80 في المائة من المنازل دمر. وقالت “لم تصمد سوى المنازل الكبيرة”، مضيفة أن السيول أهلكت محصول الأرز في منطقة رئيسية لزراعته.

وأكد المسؤولون مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل بسبب الإعصار منهم أحد أهالي بلدة دولوريس الذي قتلته شجرة جوز هند سقطت عليه.

وقال غوندولين بانغ الأمين العام للصليب الأحمر الفيليبيني إن أكثر من 1.2 مليون شخص اكتظت بهم مدارس ومراكز مدنية ومجالس بلدية وصالات جمباز وكنائس استخدمت كمراكز إجلاء بوسط الفيليبين. وضعف الإعصار هاغوبيت اليوم – بعد أن بلغ في الأيام الماضية مستوى إعصار من الفئة الخامسة أثناء مروره بالمحيط الهادي ليهبط إلى الفئة الثانية.

وقال مكتب الأرصاد الجوية إن الإعصار هاغوبيت يسير في مساره المتوقع عبر الحزام الأوسط لأرخبيل الفيليبين إلى الشمال قليلا من مناطق دمرها الإعصار هايان العام الماضي الذي أودى بحياة أكثر من سبعة آلاف شخص في وسط البلاد.

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى