الثلاثاء , أبريل 16 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / لايف ستايل / صحة تغذية / هذا هو سبب عشقنا للحلويات والنشويات.

هذا هو سبب عشقنا للحلويات والنشويات.

توصل العلماء الى ان سبب تعلقنا الأزلي بالحلويات يكمن في بروتين بالدماغ يرسل إشارات تدفعنا الى تناول الحلويات في حال نقصت نسبة الغلوكوز في الجسم.


لاحظ العلماء وجود نوع من البروتين في الدماغ معروف بإسم “غلوكوكيناسي” مهمته مراقبة نسبة الغلوكوز التي تدخل الجسم. في حال وجود نقص في نسبة الغلوكوز، يرسل الدماغ إشارات إلى الجسم بالبحث عن مصادر إضافية للنشويات والسكريات، وهذا هو سبب تعلق الجميع بالحلويات.

وعلى الرغم من أن معظم الناس يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن تستند على تجنب الحلويات والنشويات بشكل عام، اكتشف باحثون في جامعة إمبيريال البريطانية للعلوم والتكنولوجيا والطب ان أفضل طريقة لفقدان الوزن بشكل سريع هي تناول الحلوى أو السكريات قبل تناول الوجبة الرئيسية.

عمل في البحث على تجربة تثبت وجهة نظرهم، فأعطوا مجموعة من الفئران أطعمة غنية بالغلوكوز والسكريات والشوكولا، ودرسوا تأثير تناول تلك الأطعمة على طاقة الدماغ لديها.
وأعطى أعضاء فريق البحث نسبة أكبر من بروتين “غلوكوكيناسي” لعدد من الفئران ولاحظوا أنها تناولت الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكريات والحلوى بدلا عن الطعام العادي. أما في المجموعة الأخرى، فقد منع العلماء الفئران من تناول الطعام لمدة 24 ساعة ولاحظوا زيادة في نشاط بروتين “غلوكوكيناسي” في المخ.

وبهذا استنتج رئيس البحث جيمس غاردنر أن ” تناول السكريات والحلوى يزيد نسبة ونشاط بروتين «غلوكوكيناسي» بالمخ، لأن تناول الحلوى قبل الوجبة الأساسية يشبع نسبة الغلوكوز التي يحتاجها الجسم وبالتالي يعطي المخ إشارات إلى أعضاء الجسم الأخرى للبدء في العمل وحرق الطعام”. ولذلك، فإذا تناول الشخص قطعة حلوى وسط الوجبة فلن يستطيع الدماغ تحديد ما إذا حصل الجسم على نسبته الكافية من الغلوكوز أم لا وبالتالي سيستمر الشخص في تناول الطعام.

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى