الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليوم / القيادة الفلسطينية تتوجه الأربعاء لمجلس الأمن لإنهاء الاحتلال.

القيادة الفلسطينية تتوجه الأربعاء لمجلس الأمن لإنهاء الاحتلال.

في خطوة كانت متوقعة خصوصا في ظل التوتر الذي يخيم على المنطقة بعد مقتل الوزير الفلسطيني زياد أبوعين والمواجهات المستمرة في الضفة الغربية، قررت القيادة الفلسطينية التوجه رسميا لمجلس الأمن الدولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

قررت القيادة الفلسطينية اليوم الأحد (14 ديسمبر 2014) التوجه إلى مجلس الأمن الدولي لطلب التصويت على مشروع قرار لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967. وقال عضو القيادة الفلسطينية واصل أبو يوسف لوكالة فرانس برس “إن القيادة الفلسطينية قررت التوجه إلى مجلس الأمن الدولي الأربعاء المقبل لطلب التصويت على مشروع قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967.

في غضون ذلك قالت إسرائيل إنها تأمل أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد أي تحركات في الأمم المتحدة لتحديد إطار زمني لانسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي التي يسعى الفلسطينيون لإقامة دولة عليها لكن مسؤولا أمريكيا كبيرا قال إن من السابق لأوانه الجزم بقرار.

وسيجتمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في روما غدا الاثنين لبحث مقترحات تتردد في أروقة الأمم المتحدة لإقامة دولة فلسطينية. وسيسافر كيري في وقت لاحق يوم الاثنين إلى باريس لإجراء محادثات مع نظراء أوروبيين ثم يتوجه إلى لندن للاجتماع مع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ووفد من وزراء الخارجية العرب وسيحثونه على ألا تستخدم الولايات المتحدة حق النقض في مجلس الأمن لعرقلة مشروع قرار بهذا الشأن.

وتشير الاجتماعات التي رتب لها على عجل الى الطابع الملح في مسعى أمريكا لإدارة الجهود في مجلس الأمن حيث يسعى أعضاء بالمجلس إلى صياغة اقتراح جديد قبل الانتخابات الإسرائيلية في  مارس المقبل. وقال كيري يوم الجمعة انه يريد نزع فتيل التوتر اثناء المحادثات.

وكان الأردن قد وزع باسم الدول العربية على أعضاء مجلس الأمن الـ 15 مشروع قرار صاغه الفلسطينيون يدعو لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خلال عامين، أي بحلول  نوفمبر عام 2016، وهو ما رفضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشدة.

وقال دبلوماسي غربي كبير إن الأوروبيين يهدفون إلى قرار بالإجماع يتضمن إطارا زمنيا ملزما وغير محدد، ويشعرون أن الأمريكيين منفتحون الآن على مثل هذا الاحتمال. وأضاف الدبلوماسي “توجد فرصة الآن.. يوجد استعداد من جانبهم للنظر… في خيارات بمجلس الأمن.” لكن مسؤولا كبيرا بوزارة الخارجية الأمريكية قال إن واشنطن لم تقرر بعد أن صدور قرار من مجلس الأمن هو الطريق الصحيح للمضي قدما.

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى