السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليوم / التوتر بين روسيا والغرب يصل إلى الفضاء.

التوتر بين روسيا والغرب يصل إلى الفضاء.

أنتقل التوتر بين روسيا والغرب من الأرض إلى الفضاء، حيث تفكر روسيا في بناء محطة فضائية خاصة بها تكون منافسا لوكالة الفضاء الدولية، الأمر الذي يبرز مدى تأثير الأزمة الأخيرة على الدولي على التعاون في مجال الفضاء.

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن اوليج اوستابينكو، مدير وكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس”، قوله ردا على سؤال عما إذا كانت روسيا تعتزم إنشاء محطة فضائية خاصة بها “أؤكد أننا نفكر في مثل هذا الخيار. إنه توجه محتمل للتطوير”.

ولم يتضح كيف يمكن تمويل مشروع كهذا فيما تشير التوقعات بصورة كبيرة إلى أن روسيا ستدخل مرحلة من الكساد العام المقبل وستتفاقم الأزمة الاقتصادية بسبب العقوبات الغربية التي فرضت على روسيا على خلفية دورها في الأزمة الأوكرانية.

ويمثل هذا المشروع منافسا لوكالة الفضاء الدولية، التي هي عبارة عن مختبر يدور في مداره وتشارك فيه 15 دولة منها روسيا والولايات المتحدة. وألقت روسيا بظلال من الشك حول مستقبل هذه المحطة على المدى الطويل في وقت تدنت فيه علاقات موسكو مع واشنطن.

وتسعى واشنطن إلى استمرار تشغيل المحطة الفضائية الدولية التي تكلفت 100 مليار دولار حتى عام 2024 أي بعد الموعد المستهدف السابق بأربع سنوات إلا أن مسؤولا حكوميا روسيا قال في مايو الماضي إن موسكو سترفض مطلب واشنطن تمديد عمليات المحطة.

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى