الإثنين , 15 أكتوبر 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية » لايف ستايل » أخبار الصحة » تعرفي على الهرمونات التي تتأثر بقلة النوم.

تعرفي على الهرمونات التي تتأثر بقلة النوم.

تعرفي على الهرمونات التي تتأثر بقلة النوم.
الفشل في فقدان الوزن والتخلص من مشكلات الكسل والتوتر لها علاقة رئيسية بعدم انتظام أوقات النوم وهذا ما أكدت عليه عدة نظريات علمية أكدت عن طريق عدة أبحاث ودراسات.
تستعرض مجلة أسرة مغربية في هذه المقالة 4 هرمونات تتأثر بالسلب نتيجة عدم انتظام أوقات النوم والاستيقاظ عليك أن تتعرفي عليها حتى تساعدي نفسك وتتخذي قرارا بتنظيم أوقات النوم والاستيقاظ.

هرمون الأنسولين

يعمل هرمون الأنسولين على تسليم الجلوكوز إلى خلايا العضلات لحرقها أو إلى الكبد لتخزينه على شكل دهون، وتحدث مقاومة الأنسولين نتيجة وجود اضطراب في ساعات النوم والاستيقاظ، ومقاومة الأنسولين تعني مقاومة خلايا العضلات لدعوة الأنسولين وهذا يعني تخزين الجلوكوز على هيئة دهون بدلا من حرقه وهذا ما يتسبب في الإصابة بأخطار السمنة المختلفة، لذلك عليك تنظيم أوقات نومك حتى تتجنبي حدوث اضطرابات في هرمون الأنسولين.

هرمون الجوع

يقوم هرمون الجريلين بتحفيز الدماغ على تناول الطعام، ويقوم هرمون اللبتين بكبح هذه الرغبة في الدماغ، ويتسبب وجود اضطرابات في النوم في التقليل من مستويات هرمون اللبتين وزيادة مستويات هرمون الجريلين وهذا ما يفسر رغبة الأشخاص التي تعاني من اضطرابات في النوم في تناول الطعام بشراهة وبكميات أكبر من المعتاد وهذا ما يتسبب في زيادة الوزن.

هرمون الشباب

هرمون الشباب هو الهرمون المسؤول عن مكافحة الشيخوخة وأعراضها، فهو الذي يمكن الجسم من بناء العضلات والتعزيز من سرعة حرق الدهون وتقوية المناعة، وأثبتت الدراسات العلمية أن الجسم يفرز هذا الهرمون أثناء فترات النوم العميق، ولهذا تظهر بعض علامات الشيخوخة على الأشخاص التي تعاني من قلة النوم أكثر من غيرهم على الرغم من صغر سنهم.

هرمون التوتر

الهرمون المسؤول عن التوتر في الجسم هو هرمون الكورتيزول والذي ينتجه الجسم في حالة قلة النوم، ولهذا يزيد التوتر والإجهاد على الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم أكثر من غيرهم، كما أثبتت الدراسات العلمية أن تناول فنجان من القهوة يساعد على زيادة هذا الهرومون في الجسم بنسبة 30% لذلك احرصي على النوم بشكل منتظم لتستمتعي بصحة خالية من السمنة والتوتر والشيخوخة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى