الثلاثاء , 21 أغسطس 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار اليوم » ناشط: السعودية أفرجت عن لجين الهذول وميساء العمودي.

ناشط: السعودية أفرجت عن لجين الهذول وميساء العمودي.

ناشط: السعودية أفرجت عن لجين الهذول وميساء العمودي.

أفاد ناشط رفض الكشف عن هويته اليوم الجمعة (13 من فبراير 2015) لوكالة فرنس برس أن السلطات السعودية أطلقت سراح الناشطتين السعودتين لجين هذول (25 عاما) وميساء العمودي (33 عاما). وأكد الناشط أنه قد تحدث شخصيا مع لجين الهذول فور خروجها من السجن، أما فيما يتعلق بالصحفية ميساء العمودي فقد أكدت له عائلتها الإفراج عنها.

واحتجزت لجين هذلول منذ الأول من  ديسمبر بعد أن حاولت دخول الأراضي السعودية قادمة من الإمارات وهي تقود سيارتها. واعتقلت الصحافية السعودية ميساء العمودي، التي تتخذ من الامارات مقرا لها، في سجن آخر بعد أن توجهت الى الحدود لمساندة مواطنتها. ولا يعرف حتى الآن ما إذا كانت الناشطتان ستمثلان مرة أخرى أمام القضاء من عدمه. يذكر أن السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع النساء من قيادة السيارات.

وللجين هذلول 228 الف متابع على تويتر. وقبل اعتقالها أطلقت تغريدات لا تخلو من الفكاهة عن الـ24 ساعة التي قضتها وهي تنتظر لعبور الحدود السعودية بعد ان أوقفها حرس الحدود. ويتابع 131 ألف شخص ميساء العمودي التي قدمت برنامجا على موقع يوتيوب يناقش مسالة قيادة النساء للسيارات.

وأدرجت منظمة “مراسلون بلا حدود” السعودية هذا العام من بين 19 بلدا تعتبر فيها الأجهزة الحكومية “اعداء للانترنت” لفرضها الرقابة عليها. وقادت عشرات النساء سيارات في اكتوبر وقمن بالتقاط صور لهن اثناء القيادة في إطار حملة على شبكات التواصل الاجتماعي للمطالبة بحق السعوديات في قيادة السيارة. لكن وزارة الداخلية حذرت من أنها ستطبق بشدة وحزم الإجراءات بحق كل يساهم بحسب تعبيرها في ضرب التماسك الاجتماعي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى