الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليوم / أول مهرجان يعنى بالقفطان المغربي.

أول مهرجان يعنى بالقفطان المغربي.

هذه السنة مجلة “أسرة مغربية” تخلق الحدث.. والحدث هو “أسبوع الموضة الخاصة بالقفطان”، “Caftan Fashion Week” والذي تسعى المجلة لجعله حدثا نصف سنوي،

لإبراز آخر صيحات الموضة الخاصة بهذا الزي التقليدي الذي بلغت سمعته العالم كله.. حيث سيكون الجمهور على موعد مع أزيد من 60 مصمم أزياء، يضعون كل مواهبهم في أكثر من 800 قفطان “هوت كوتير”، بالإضافة إلى عشرات الأروقة الخاصة بالأزياء والنكافة ومستحضرات التجميل والأكسسوارات والمجوهرات.. كلهم سيجتمعون في الدورة الأولى لـ “Caftan Fashion Week” الذي يحتضنه فضاء فضاء “Club Paradise” بكورنيش عين الذياب.
وعن “Caftan Fashion Week” مديرة نشر مجلة “أسرة مغربية” ومديرة المهرجان منال شوقي تتحدث لوسائل اعلامية:

– بداية، لماذا “Caftan Fashion Week”؟

تأتي تظاهرة “Caftan Fashion Week” أو “أسبوع الموضة الخاص بالقفطان” بالدار البيضاء ليكون المكان الأمثل لعشاق الموضة التقليدية وبخاصة القفطان المغربي، حيث سيكون الجمهور على موعد مع أزيد من 60 مصمم أزياء، يضعون كل مواهبهم في أكثر من 800 قفطان “هوت كوتير”، بالإضافة إلى عشرات الأروقة الخاصة بالأزياء والنكافة ومستحضرات التجميل والأكسسوارات والمجوهرات.. كلهم سيجتمعون في الدورة الأولى لـ “Caftan Fashion Week” الذي يحتضنه فضاء “Club Paradise” بكورنيش عين الذياب.
وغايتنا من خلال هذا المهرجان هو خلق حدث وطني ضخم يحتفي بهذا الموروث الفني والثقافي الذي يدخل في مجال الصناعة التقليدية للمغرب. وبإذن الله سنسعى لجعل “Caftan Fashion Week” أول مهرجان يعنى بالقفطان المغربي بالمغرب.

– كيف نشأت فكرة خلق حدث ضخم كهذا؟
نشأت فكرة “Caftan Fashion Week” بهدف المساهمة في إبراز آخر تصاميم القفطان المغربي، ولتساهم في تعزيز وتشجيع مصممي الأزياء المغاربة على الإبداع من خلال منحهم فضاء مميزا لعرض إبداعاتهم طيلة أيام الأسبوع، وكل ذلك من أجل تعزيز الدور الذي يلعبه القفطان باعتباره سفيرا ثقافيا حاضرا في كل بقاع العالم، وكذا لما يمثله من دور حيوي في إنعاش الاقتصاد المغربي سواء على المستوى الوطني أو الدولي، كما لا ننسى تأثيره الإيجابي على السياحة الوطنية…

– هلا حدثتنا عن برنامج هذا الحدث، أو على الأقل بعضا من محاوره؟
يتخلل هذا الحدث تظاهرة لا تقل عنه أهمية، وهي انتخاب “ملكة عارضات الأزياء” “Miss Top model Show Caftan”، حيث ستتبارى 40 عارضة أزياء شابة على اللقب، وذلك على مدار الأسبوع الذي سيشهد “Caftan Fashion Week”، ليتم تتويج الفائزة باللقب ووصيفتيها في سهرة احتفالية “soirée Gala” سيختلط فيها سحر القفطان بروعة الموسيقى وجمال العارضات..
سيحيي السهرة الاحتفالية “soirée gala” الخاصة بتتويج “Miss Top modeol Show Caftan” مجموعة من الفنانين المغاربة والعرب، كما ستتخللها وصلات فنية رائعة تضفي على الأمسية سحرا من نوع آخر.

– ذكرت مسابقة “Miss Top model Show Caftan”، حدثينا عنها أكثر..

“ملكة عارضات الأزياء” “Miss Top model Show Caftan”، هي مسابقة سنوية لاختيار أفضل عارضة أزياء مغربية، حيث ستتنافس 40 عارضة أزياء شابة على اللقب، سيتم اختيارهن من بين أزيد من 300 من فتات تقدمت للمسابقة.
ستتبارى المرشحات على مدار الأسبوع الذي سيشهد “Caftan Fashion Week”، ليتم تتويج الفائزة باللقب ووصيفتيها في سهرة احتفالية سيختلط فيها سحر القفطان بروعة الموسيقى وجمال العارضات..

– وماذا عن شروط المسابقة؟

من أهم شروط مسابقة “Miss Top model Show Caftan” أن تكون المشاركة مغربية أو أجنبية مقيمة بالمغرب، ويتراوح سنها بين 18 و26 سنة. أن تتمتع بمواصفات جمالية وجسمانية تؤهلها لتصير عارضة أزياء. وألا يقل طول المترشحة عن 170 سنتيمترا. أن تكون على درجة عالية من الثقة بالنفس والجرأة على الوقوف على “البوديوم”. أن تكون ملمة بعالم الموضة والجمال. أن تتعهد كتابيا، بالتفرغ يوميا ولمدة أسبوع الذي ستقام فيه المسابقة، وذلك ابتداء من الساعة 10h صباحا إلى 20h ليلا، وأن تحترم قوانين المسابقة وقرارات اللجنة المنظمة للحدث.

– نعود للمصممين، ما هي شروط انضمام مصممي الأزياء لهذه التظاهرة الضخمة؟
أول شيء هو أن تكون تصميماتهم على درجة عالية من الجودة، وأن تكون “هوت كوتير”، حيث خلقنا لجنة تضم مصممي أزياء وصحفيي الموضة الخاصة بمجلتنا لمراقبة سير عمل المصممين الذين قمنا باختيارهم.
وعن الاشتراك في هذا الحدت هنالك طريقتين، إما – الاشتراك في عروض القفطان التي تقام على مدار الأسبوع، مع حجز “رواق” “Stand” بالمعرض لمدة أسبوع لعرض المنتجات التقليدية أمام زوار المعرض. أو الاشتراك في عروض القفطان التي تقام على مدار الأسبوع دون الاستفادة من “رواق” المعرض “Stand”.

– وكم من قفطان يمكن لكل مصمم إبرازه في عرض الأزياء الخاص به؟
يحق لكل مصمم الاشتراك في عرضين اثنين من عروض القفطان التي تقام على مدار الأسبوع، في العرض الأول سيشارك بـ 6 قفاطين تنتمي لطراز معين “Théme” من طراز “الفراشات”، والعرض الثاني بـ 6 قفاطين من اختياره، كما سيشارك بقفطانين طراز “الفراشات” في السهرة الختامية. كما يحق له الاستغناء عن أحد العروض الأولى لينتقل مباشرة للعرض الأخير ويحصل على جائزة تقديرية..

festival du caftan - caftan fashion week

 

festival du caftan - caftan fashion week22

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى