الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليوم / الإمارات تُعزز تعاونها الأمني مع المغرب.

الإمارات تُعزز تعاونها الأمني مع المغرب.

وقعت المغرب والامارات الثلاثاء نحو 30 اتفاقا للتعاون وخصوصا في مجال “مكافحة الارهاب” فيما يشارك البلدان في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية “الجهادي”.

وجرت مراسم التوقيع في الديوان الملكي في الدار البيضاء بحضور الملك المغربي محمد السادس وولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان الذي يقوم بزيارة ليومين الى المغرب، على ما نقلت وكالة المغرب العربي للانباء.

وتتعلق الاتفاقات الـ21 التي وقعها عدد كبير من وزراء البلدين بمجالات تعاون مختلفة من الدبلوماسية الى التعليم والزراعة والسياحة والاديان والصحة والطاقة والبيئة والتخطيط المدني.

كما تشمل اتفاقا يتعلق بالمجال “الامني ومكافحة الارهاب”، لم تحدد تفاصيله، علما بأن المغرب يشارك “تحت قيادة الامارات” في غارات جوية للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

وعلى مستوى الاقتصاد، يتعلق احد الاتفاقات بشراء شركة الاتصالات المغربية (ماروك تيليكوم) حصصا تملكها شركة اتصالات الاماراتية في شركات أفريقية، بقيمة 650 مليون دولار.

ووصل ولي عهد ابو ظبي الى الدار البيضاء ظهر اليوم والتقى العاهل المغربي، بحسب الوكالة.

وعام 2011 اقترح مجلس التعاون الخليجي على المغرب والاردن الانضمام اليه، لكن الامر لم يتم. ورغم ذلك انشأ المجلس في الاشهر التالية صندوقا بقيمة خمسة مليارات دولار من اجل الرباط وعمان.

واكدت الامارات التي ساهمت في الصندوق بنحو 1,25 مليار دولار انها باتت في 2014 اول مستثمر في بورصة الدار البيضاء. وبلغت الاستثمارات الاماراتية في المغرب في العام الفائت 1,3 مليار دولار.

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى