الجمعة , 19 يناير 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية » لايف ستايل » أخبار الصحة » فوائد البطيخ الصحية والجمالية في الصيف.

فوائد البطيخ الصحية والجمالية في الصيف.

فوائد البطيخ الصحية والجمالية في الصيف.

من أجمل الفواكه التي تروي الظمأ وتطفيء العطش في الصيف، وهو فاكهة صيفية حلوة المذاق، لها قيمة غذائية عالية، وتسمى الحبحب، الدلاع او الرقي، تحتوي على لب أحمر تنتشر به بذور سوداء اللون. هو إذن البطيخ الأحمر تلك الفاكهة الصيفية المحببة للجميع.

فوائد البطيخ الغذائية

يحتوي على: فيتامينات مثل A،C،E،D، النياسين، الثيامين، B6، B12، حامض البانتوثنيك. ويحتوي كذلك على المعادن مثل الحديد، الكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، البوتاسيوم، الفسفور، الزنك، الفلورايد، السلينيوم.يحتوي على الألياف، وهو خالي من الصوديوم، خالي من الدهون والكوليسترول، لذلك فهو غذاء مثالي.

الفوائد الصحية للبطيخ:

يعالج الإلتهابات

البطيخ مهم كغذاء في معالجة العديد من الالتهابات في الجسم، ومنها إلتهابات المفاصل، والتهابات المعدة والأمعاء، ويعود ذلك إلى الفيتامينات التي يحتويها البطيخ .

ارتفاع ضغط الدم

يعمل كل من البوتاسيوم والمنجنيز في البطيخ، على تنظيم ضغط الدم ،كذلك تعمل مضادات الأكسدة على الحفاظ على صحة الاوعية الدموية ضد التصلب، مما يساعد على تسهيل حركة مرور الدم بالأوعية بالتالي يخفض من ارتفاع ضغط الدم.

علاج الإمساك

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الألياف والماء، مما يجعله مثاليا لتنظيف القولون من الفضلات، وتحريك الأمعاء، والتخلص من الإمساك.

القلب

يساعد البطيخ  في إتباع نظام غذائي منخفض الدهون، الكوليسترول، وغني بمضادات الاكسدة، حيث يحتوي على مادة (الليكوبين)، التي تعمل على محاربة المركبات والجذور الحرة بالتالي حماية الأوعية والشرايين من التصلب.

والبطيخ الاحمر غني بمضادات الاكسدة، مركب سيترولين. والذي يساعد على الحفاظ على مستويات جيدة من الحامض الاميني أرجينين. الضروري لإنتاج أكسيد النتريك، والذي يلعب دور مهم في الحفاظ على مرونة الشرايين والاوعية الدموية من خلال المساعدة في كبح تفاعلات الاكسدة

السرطان

ولأن البطيخ غني بمضادات الأكسدة مثل (الليكوبين) ويحتوي ضعف الكمية الموجودة في البندورة .كذلك يحتوي البطيخ على فيتامين C  و  A وتلعب هذه المركبات دورا فعالا في مكافحة عدة سرطانات مثل سرطان الثدي، سرطان البروستات، سرطان الرحم،  سرطان الرئة، سرطان القولون والمستقيم من خلال حماية الخلايا من ضرر مركبات الجذور الحرة. حيث تعمل المركبات الموجودة في البطيخ، على زيادة الموت المبرمج في خلايا سرطان الثدي.

زيادة القدرة الجنسية والخصوبة

يصف الباحثون البطيخ الاحمر بأنه مقوي جنسي لانه مصدر غني للحامض الاميني (سيترولين) الذي يعمل على إتساع الاوعية الدموية، مما يسمح بمرور المزيد من الدم الى الأوعية الدموية في العضو الذكري، وبالتالي يقوي الرغبة عند الرجل. حيث يتحول حامض (سيترولين) الى حامض أرجينين..وبالتالي إنتاج أكسيد النيتريك الذي يساعد على تمدد الاوعية الدموية.

مفيد للكلى

لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، يقوم البطيخ بتنظيف وغسل للكلى من ترسبات الأملاح الكلسية، نتيجة لاحتواء البطيخ على البوتاسيوم الذي ينجز مهمة إزالة الاملاح، ايضا يعمل البوتاسيوم على تخفيض تركيز حامض اليوريك في الدم، بالتالي تقليل فرصة تشكيل الحصى في الكلى و كذلك يعمل كمدر للبول نتيجة لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء .

تنظيم مستوى السكر في الدم

يساعد تناول البطيخ بشكل معتدل دون إسراف، على تنظيم مستوى سكر الدم وذلك لانخفاض السكريات، حيث يعمل البوتاسيوم والمغنيسيوم على مساعدة الجسم على إفراز الأنسولين.

تخفيض الوزن

حيث يساعد بمايحتويه من ماء وألياف وأملاح معدنية على كبح جماع الرغبة في الطعام، وتقليل الشراهة، وبالتالي تخفيض الوزن.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى