الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة

نصائح

نقص الحديد يسبب  اضطرابات في النمو

وجدت دراسة سويدية نشرتها دورية طب الأطفال أن مكملات الحديد تعمل على تحسين صحة الرضع ومقاومة انخفاض الوزن عند المواليد الجدد وسلطت الدراسة الضوء على عينة عشوائية من المواليد شملت ما يزيد عن 250 رضيعا، تراوحت أوزانهم عند الولادة ما بين كيلوغرامين وثلاثة كيلو غرامات، وتم تقديم جرعات متفاوتة من الحديد لهم ولفترة وصلت لنحو أربعة وعشرين أسبوعا. وبينت النتائج أن هناك ارتباطا أكثر بين من انخفض وزنه وخطر نقص الحديد، وبين بعض المشكلات التنموية والمعرفية وحتى مرض التوحد. وخلصت الدراسة التي أجرتها جامعة أوميا السويدية، إلى أن مكملات الحديد التي تعطى للحامل والرضع في مرحلة مبكرة، يمكن أن تقلل من معدلات الإصابة بالمشكلات المعرفية والسلوكية بعد سن الثالثة، كما ألمحت إلى وجود علاقة سببية بين نقص الحديد وبعض الأمراض التي تظهر في مراحل النمو عند الأطفال. وكانت دراسة أمركية سابقة أجراها باحثون في معهد كاليفورنيا رأت أن نقص الحديد لا يؤدي إلى ضعف التركيز والإدراك المعرفي للطفل ولكن إلى تغير شكل خلايا المخ. ومن المعروف أن الحديد من الأملاح الضرورية جدا للجسم، ويوجد في الكثير من العناصر الغذائية كالبيض والكبد والدواجن والأسماك والخضراوات كالسبانخ وأيضا الفواكه المجففة.

احذري من تناول الوجبات السريعة بكثرة أثناء الحمل

أكدت دراسة طبية أجراها باحثون في كلية الأغذية والزراعة بجامعة أديلايد الأسترالية، أن اتباع العادات الغذائية الضارة خلال فترة الحمل، مثل الوجبات السريعة تنتقل إلى الأطفال الذين ينغمسون لاحقا في إدمان أصناف الأطعمة ذاتها، وبالتالي ترتفع احتمالات إصابة هؤلاء الأطفال بالسمنة مع التقدم في العمر. ووجدت الدراسة أن الحوامل اللواتي يتناولن الوجبات السريعة ذات مستويات عالية من الدهون والسكريات هن الأكثر احتمالا في إنجاب أطفال يدمنون هاته الوجبات السريعة، ويقول الباحثون إن الإسراف في تناول الأطعمة العالية بالدهون والسكريات يحدث تغيرات في مسارات الإثابة في دماغ الأجنة. وأشارت بفرلي موهلهوسلر، باحثة في مركز «فود بلس» التابع لكلية الزراعة بجامعة أديلايد، إلى أن نتائج الدراسة يمكن أن تساعد النساء بشكل أفضل في اختيار الحمية الغذائية الأنسب خلال الحمل. وأضافت: «أن نتوصل إلى فهم أفضل لهذه الآلية أمر بالغ الأهمية إذا أردنا تطوير الاستراتيجيات الممكنة للتدخل، نظراً لارتفاع معدلات السمنة بسرعة لدى الأطفال والبالغين على حد سواء». وبحثت الدراسة تأثير تناول الأطعمة المشبعة بالدهون والسكريات، مثل زبدة الفول السوداني، والأطعمة السكرية والشوكولا.

قليل من الملح أفضل للجسم

يشكل الملح جزءا هاما من كل وصفات الطعام، ولا يمكن لمائدة الطعام في أي مكان أن تخلو منه فهو جزء هام من النظام الغذائي، الذي لا يمكن لجسم الإنسان الاستغناء عنه. لكن رسالة جمعية القلب الأميركية، التي نشرتها في دوريتها مؤخرا، تشير إلى دراسات حديثة حول مدى علاقة ملح الطعام بالأمراض القلبية وضغط الدم. وأشار التقرير الأحدث للجمعية إلى أن على الأشخاص الذين يريدون التمتع بحياة صحية أفضل، الحد من تناول الصوديوم، ليكون بكميات أقل بكثير مما يعتقده الأشخاص الأصحاء. ولم تعزل تلك الدراسات الملح عن العناصر الأخرى المضرة بالصحة، كالأمراض الوراثية والبدانة وارتفاع ضغط الدم. وذكر التقرير أن خطر ملح الطعام يكون أكثر على القلب والشرايين والكلى إن وجد مع تلك العوامل. وسلط التقرير الضوء على مادة الصوديوم بشكل خاص، التي تتراكم تدريجيا في الدم وتؤثر على عمل الأوعية والشرايين ووظائف أعضاء الجسم. وذكر أن الصوديوم الزائد الذي يصفى عادة في الكلى ويطرح في البول، قد لا يتم طرحه بسهولة إذا تم أخذ كميات كبيرة منه، ما يؤدي إلى فشل كلوي والإصابة بنوع شائع من الحصى هو حصى الصوديوم. ورأت الجمعية الأميركية لأمراض القلب أن النظام الغذائي الغني بالفيتامينات والمعادن الطبيعية والأطعمة غير المعلبة، هو الأفضل لمن ينشد الصحة. كما نصحت الأشخاص بالتعود على خفض نسبة ملح الطعام تدريجيا حتى يتفادوا مخاطره التي كانت غامضة ولكنها بدأت اليوم تنكشف شيئا فشيئا.

الكافيينالكافيين لا يناسب الأطفال

خلال الـ30 عاما الفائتة، ارتفعت نسبة الأطفال والمراهقين الذين يتناولون المشروبات التي تحتوي على الكافيين بنسبة 70%، مما يعني أن ثلثي الأطفال يحصلون على الكافيين بشكل يومي من خلال شرب المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، وغيرها من المنتجات التي تباع للأطفال: كالسكاكر، ورقائق البطاطا، واللبان، وبذور عباد الشمس، ووجدت دراسة أجراها الدكتور ويليام وارزاك وزملائه من جامعة نيبراسكا أن الأطفال الذين يبلغون من العمر 5 سنوات يحصلون على نسبة من الكافيين تكافئ النسبة التي تحتوي عليها زجاجة من المشروبات الغازية، في حين يحصل الأطفال الذين يبلغون من العمر من 8 إلى 12 عاما على 109 ميلليغرام من الكافيين يوميا، أي ما يعادل 3 زجاجات من المشروبات الغازية.
ورغم أن الدراسات أظهرت أن الكافيين يساعد الإنسان على فقدان الوزن ويحسن ذاكرته، وأن الشاي والقهوة يحتويان على نسبة عالية جدا من مضادات الأكسدة، ويقيان الإنسان من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، إلا أن هذا ينطبق على البالغين فقط.

علاقة آلام الأسنان بأوجاع الظهر 

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون بريطانيون بجامعة لندن بالمملكة المتحدة، عن أن هناك علاقة وثيقة تربط بين آلام الأسنان المبرحة وبين أوجاع والتهاب فقرات الظهر، حيث أكد الباحثون أن عدم التقاء أسنان الفكين في الوضع السليم يؤدي إلى آلام العنق والرأس والظهر بل والقدمين أيضا، ويرجع الباحثون السبب في ذلك إلى التقلصات التي تحدث في العضلات، أثناء عملية المضغ وتبدأ من العنق للأكتاف ثم الظهر بالكامل وتمتد حتى القدمين وأشاروا إلى أن عدم التقاء الفكين بالنسب الصحيحة له عدة أسباب منها خلع أحد الأسنان، دون تعويضها بأخرى صناعية، وكذلك نتيجة لأي علاج خاطئ للأسنان أو لعيب خلقي، مشيرين إلى أنه قد يعاني الشخص في هذه الحالة من عدة أعراض يمكن التعرف عليها، كالدوخة وإصدار صوت عند مضغ الطعام وألم في اللسان والأذن، ورغبة في الضغط على الأسنان باستمرار طبقاً لما ورد بوكالة «أنباء الشرق الأوسط». وأضافوا أن الشخص المتوتر يعانى أكثر من الأعراض الجانبية لهذا العرض، لذا يجب التخلص من التوتر والقلق قدر الإمكان، ومحاولة التغلب على الضغوط العصبية حتى يتم العلاج بنجاح.

إكليل الجبلإكليل الجبل يعزز الأداء في المدرسة أو العمل

تشير دراسة جديدة إلى أن رائحة زيت إكليل الجبل اللاذعة والتي تشبه رائحة الصنوبر قد تساعد على تحسين السرعة والدقة عند تنفيذ المهام، وطلب في هذه الدراسة من عشرين شخصا أن يقوموا بحل تمارين طرح وأن يقوموا بمهام تكشف مدى سرعتهم بمعالجة المعلومات الجديدة قبل وبعد التعرض لرائحة زيت إكليل الجبل في مراكز عملهم، وقام الباحثون بقياس مستوى احتواء دم المشاركين على مادة 1,8 سينول (أحد المكونات الرئيسية في نبتة إكليل الجبل) بعد التجربة، وأظهرت التجربة أن المشاركين الذين احتوى دمهم على أعلى نسبة من هذا المركب سجلوا أفضل نتائج في المهام التي قاموا بها، لذا يبدو أن إكليل الجبل حسن من السرعة والدقة في الأداء، ولكن لا يبدو أن له أي تأثير على اليقظة والآلية التي يقوم بها زيت إكليل الجبل بتحسين الوظائف الذهنية غير معروفة، وقال الباحثون أن هذه النتائج ستأخذ العلاج بالعطريات والروائح إلى مستوى جديد كليا، وهذا يفتح الباب لاستكشاف روائح جديدة ودراسة تأثيرها على الناس، كما أضاف العلماء أن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات لمعرفة كيف، أو حتى هل يؤثر زيت إكليل الجبل على سرعة ودقة أداء الوظائف الذهنية. حيث ممكن أن تكون هذه النتائج ظهرت نتيجة المصادفة ، فقد تكون من تأثير رائحة زيت إكليل الجبل أو من أي شيء آخر إلى جانب الرائحة.

عن adminOsra

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى