الأحد , 21 أكتوبر 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية » لايف ستايل » أخبار الصحة » كيف تتجنبين زيادة الوزن في موسم الأعياد

كيف تتجنبين زيادة الوزن في موسم الأعياد

كيف تتجنبين زيادة الوزن في موسم الأعياد

مع دخول موسم الأعياد وما يرتبط به من تجمع للأسرة والأصدقاء حول المائدة وتناول الحلوى والمأكولات قد تكتسبين بعض الكيلوجرامات الزائدة. ويمكنك الحفاظ على وزنك خلال موسم الأعياد دون الحاجة لإتباع حمية قاسية أو حرمان نفسك من الحلوى والأطعمة المرتبطة بموسم الأعياد أو حساب السعرات الحرارية.

تعرفي معنا على أهم النصائح والعادات الغذائية التي يمكنك بها الحفاظ على وزنك خلال موسم الأعياد وادراج نظام غذائي صحي كجزء أساسي من روتينك اليومي.

بدائل الطهي الصحية:

تناولي قطع اللحم والبطاطس المشوية وابتعدي عن الأطعمة المقلية الدسمة، يمكنكِ أيضاً تناول مقبلات الجبن المنزوعة الدسم والخضروات المسلوقة أو المطهوة على البخار، مع اختيار قطع اللحم الحمراء الخالية من الدهون أو الدجاج المنزوع الجلد.

تجنبي وجبة العشاء:

تناولى وجبة إفطار متكاملة لتمدك بالطاقة طوال اليوم ويُفضل تأخير الغذاء، وتجنب وجبة العشاء أو الإكتفاء بكوب من الروب وثمرة تفاح على العشاء، ويُشير خبراء التغذية أن تجنب وجبة العشاء سيضع الجسم في حالة من الصيام لمدة 15 ساعة وهو ما يريح الجهاز الهضمي والكبد كما يساعد على الحفاظ على صحة المخ والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بتقدم العمر مثل الزهايمر، وداء باركينسون.

ابتعدي عن المياه الغازية:

تجنبي تناول المياه الغازية والمشروبات المُحلاة ويمكنكِ الإكتفاء بالماء المثلج، الشاي الغير مُحلى أو القهوة السادة أو بحليب منزوع الدسم. كما يُنصح بتناول العصائر الطازجة الغنية بالألياف الطبيعية وتجنب العصائر المعلبة.

تجنبي الدهون الغير صحية:

استبدلي الدهون الغير صحية مثل الزيوت المصنّعة والمهدرجة واستبدالها بالزبد الطبيعي والزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند الخام، وزيت الصويا.

ابتعدي تماماً عن الأطعمة المصنعة:

تجنبي تناول الأطعمة المصنعة وخاصةً اللحوم الجاهزة كالبرجر، السوسيز والهوت دوج وحاولي تحضيرها بالمنزل بطرق أكثر أماناً ومكونات مضمونة ودهون أقل.

تجنبي الألوان الصناعية والمواد الحافظة:

الألوان الصناعية والمواد الحافظة  والأطعمة الصناعية من المواد التي يعتبرها الكبد من السموم، والتي يُنصح بتجنبها أو استبدالها بالبدائل الطبيعية. وكذلك المحليات الصناعية يمكنكِ استبدالها بالعسل أو سكر الفاكهة المتوفر بالصيدليات.

تناول الطعام ببطء:

تناولي الطعام ببطء وامضغيه جيداً فهذا يساعد على سهولة الهضم وتنشيط الإنزيمات الهاضمة وحرق الطعام بأكمله داخل الجسم.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى