الإثنين , 10 ديسمبر 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية » لايف ستايل » أخبار الصحة » فارما 5 تطرح بالمغرب الأدوية التكميلية لعلاج التهاب الكبد الفيروسي من نوع “C”

فارما 5 تطرح بالمغرب الأدوية التكميلية لعلاج التهاب الكبد الفيروسي من نوع “C”

بعد ثلاثة أشهر من طرح  SSB-400 أول  دواء 100 % مغربي ضد التهاب الكبد الفيروسي من نوع ” C”المحضر من مادة السوفوسبوفير في السوق المغربية، والذي أعطى نتائج جد مقنعة، أطلق مختبر الأدوية الوطني تسويق العلاجات التكميلية اللازمة من أجل تكفل كامل، سريع وفعال بالأنواع الرئيسية لالتهاب الكبد الفيروسي من نوع “C” المسجلة في المغرب.

وبهذه المناسبة، صرحت السيدة مريم لحلو الفيلالي، المديرة العامة لمجموعة فارما 5 بأنه “بعد إطلاق 400 SSB التزمنا بتزويد السوق المغربية، بسرعة، بأحدث جيل من الأدوية التكميلية اللازمة لتوفير الرعاية الشاملة للمرضى الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروسي من نوع”C” وذلك بسعر في متناول الجميع. وفي الواقع، يعتبر 400 SSB حجر أساس العلاج. وقبل الآن، كان المنتج التكميلي المتوفر، والمعروف بسميته العالية وارتفاع سعره الخيار الوحيد. ويبقى أفضل جمع لأحدث جيل لعلاج الأنواع الموجودة في المغرب هو الجمع بين 400 SSB وداكاسفير Daclatasvir و /أو ريبافيرين  Ribavirine وذلك حسب أحدث التوصيات الدولية. ونحن اليوم نفي بالتزامنا ونوفر للمريض المغربي هذه التركيبة الأمثل للشفاء من التهاب الكبد الفيروسي من نوع “C”.

كما هو الشأن بالنسبة ل 400 SSB، إنتاج المغرب لهذين الدواءين التكميليين تم بفضل جهد كبير لتطوير الصيغة الدوائية بشكل خاص، فضلا عن إنشاء وحدة حديثة لإنتاج مضادات للفيروسات تعمل بشكل مباشر، و مخصصة بنسبة ٪ 100 تطلبت استثمارا بلغ 85 مليون درهم.

الدواءان الجديدان وداكاسفير Daclatasvir وريبافيرين  Ribavirine المغربيان ٪ 100- كما هو شأن 400 SSB،  يقدمان العديد من المزايا ،SSB -400 للمريض المغربي. فهما أولا اقتصاديان وفي متناول أكبر عدد من المرضى: علبة  Daclatasvirتكلف 100 ألف درهم في أوروبا مقابل 1549 درهم بالنسبة لدواء  Dakasvir.

الجمع بين سوفوسبوفير  Sofosbuvir و/أو ريبافيرين Ribavirine و/ أو داكلاتاسفير Daclatasvir يسمح بالحصول على نسبة شفاء تصل إلى ٪ 95 مقابل ٪ 50 مع العلاجات القديمة للنوعين 1 و 2 من التهاب الكبد الفيروسي من نوع “C” والتي تمثل ٪ 99 من الإصابات الفيروسية في المغرب.

هذه العلاجات التكميلية لها حجة قوية أخرى وهي سميتها المنخفضة. فتناول هذه الأدوية التكميلية، في الواقع، يرافقه عدد قليل جدا

من الآثار الجانبية، عكس العلاجات التكميلية القديمة.

“بعد ثلاثة أشهر من إطلاق 400SSB لسنا بعيدين عن نسبة شفاء تقدر ب٪ 95 لدى حوالي 100 مريض مغربي. وقريبا سيتم تأكيد هذه الأرقام من خلال دراسة الرصد التي تجريها هيئة مستقلة”، توضح مريم لحلو الفيلالي.

وهكذا تؤكد فارما 5 طابعها الريادي، التزامها تجاه البحث الدوائي الوطني وانخراطها التام في المجهود الوطني للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي من نوع “C”.

.Dakasvir 60mg

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى