الإثنين , 21 أغسطس 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار اليوم » 10 وسائل لتكافحي خوف طفلك من طبيبه.. اتبعيها

10 وسائل لتكافحي خوف طفلك من طبيبه.. اتبعيها

الأم هي مصدر المعلومات الرئيسي لطفلها‏ ولهذا يقع على عاتقها توضيح كل ما هو إيجابي لدي الطبيب من أجل تبديد الخوف وزرع الطمأنينة في نفس الطفل،‏ وحبذا لو لعبت الأم دور الطبيب مع نفسها‏،‏ لتشرح له ما قد ينتظره في العيادة أو المستشفى‏،‏ وفي إمكانها أن تستعين ببعض الكتب المصورة لتقوم وطفلها بتصفحها معا‏‏، وعلى الأم أن تعد طفلها نفسيا قبل زيارة الطبيب‏،‏ ليكون على بينة مما ينتظره في العيادة‏،‏ مثل خلع الملابس وقياس الطول والوزن واستعمال السماعة الطبية وميزان الحرارة وفحص الفم والأذن‏..‏ الخ‏‏ والأهم من هذا كله على الأم أن تشرح له الأمور بأسلوب هادئ بعيدا عن الكذب أو المبالغة‏،‏ لأن الطفل يفضل دائما معرفة الحقيقة كما هي.  وإليك سيدتي وسائل لتهدئي طفلك بها عند زيارة الطبيب.

Syringe injecting child

1-اصطحبيه في موعدك

حين يلاحظ الطفل أن البالغين أيضا يذهبون لزيارة الطبيب لن يشعر بأنه الوحيد، وسيرى ما قد يتوقعه في زيارته وسيشعره ذلك بتحسن أكبر في المرة المقبلة حين يزور طبيبه الخاص.

2- أظهري الإيجابية

يشعر طفلك بتوترك وقلقك لذا حاولي المحافظة على هدوئك وثقتك لأن تمتعك برباطة الجأش والهدوء، أمامه سيزيد من فرص هدوئه أيضا، لذا حافظي على نبرة المتعة لدى حديثك عن زيارة الطبيب وأظهري الحماسة.

3- علمي طفلك

اشرحي له أن كل طفل يزور طبيبه، وأن هذا الشخص اللطيف مهمته الحفاظ على صحته وسلامته.

4- تكلمي معه في الموضوع

ناقشيه بكل ما يتعلق بالطبيب والعيادة والممرضات، وعلقي على لطف الموظفين وعلى جمال الألعاب والكتب التي تنتظره في الغرفة، وعلى الهدايا والحلوى التي يقدمونها، أو عن مفاجأة تحضرينها له بعد الموعد.

5- كوني صادقة

أخبريه بصراحة ما ينتظره هناك وأنه قد يشعر بقليل من الألم لاحتمال حصوله على حقنة تشعره بقليل من الوخز، ولكن الأمر سيتحسن على الفور.

6- ابقي إلى جانبه

لا تصابي بالغضب أو تفقدي صبرك مع طفلك، وتذكري أنه مرعوب ولا يشعر بالأمان أخبريه أنه يمكنه البكاء ولكن من المهم البقاء لدى الطبيب وإلا سيطول الموعد أكثر.

7- نظمي نزهة بعد الموعد

امنحيه ما يفكر به بعد الموعد، ورتبي له نزهة إلى حديقة الألعاب أو لشراء المثلجات أو زيارة أحد منازل الأطفال الذين يحبهم تعويضا عن زيارة الطبيب.

8-أشعريه بالراحة

أحضري له معك ما قد يشعره بالراحة كلعبته المفضلة، أما إذا كان كبيرا بما يكفي فدعيه يختار ما يرتديه خلال الموعد.

9- لعبة الطبيب

لأن لعبة الأدوار قد تساهم في تخفيف القلق لديه، دعيه يلعب دور الطبيب لتكوين فكرة مريحة عن سير الأمور خلال المعاينة.

10- تكلمي مع الطبيب

ناقشي مخاوف صغيرك مع طبيبه وهو سيتفهم بالتأكيد وضعك لأنه دائم التعامل مع الأطفال أما إذا لم يظهر أي تفهم ومراعاة لطفلك فالأفضل أن تفكري بتغييره.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى