السبت , 22 سبتمبر 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية » لايف ستايل » أخبار الصحة » الدواء الجنيس INROS® أول دواء تتم مكافئته حيويا من طرف مركز التكافؤ الحيوي الشيخ زايد

الدواء الجنيس INROS® أول دواء تتم مكافئته حيويا من طرف مركز التكافؤ الحيوي الشيخ زايد

إنها لسابقة من نوعها في تاريخ الصيدلة بالمغرب حيث تم تصنيع وتسويق دواء INROS® من طرف شركة صناعة الأدوية COOPER PHARMA، أصبحINROS® أول دواء تمت مكافأته حيويا من طرف مركز التكافؤ الحيوي الشيخ زايد. وقد تأسس هذا المركز من طرف مؤسسة الشيخ زايد ابن سلطان وحصل على تصريح من وزارة الصحة في شهر شتنبر 2015 ويعتبر أول مركز لدراسات التكافؤ الحيوي للأدوية الجنيسة بالمغرب.

يحتوي دواء INROS®على 70 مليغرام من حمض الألندرونيك على شكل أليندرونات الصوديوم، تم اختبار التكافؤ الحيوي لهذا الدواء على 24 متطوعا بصحة جديدة ومن كلا الجنسين، تم اختيارهم مع احترام مجموعة من معايير الإدراج أو الاستثناء (inclusion et non inclusion)وذلك وفقا لمعايير هيئة التوافق الدولي للأدوية (ICH) ووكالة الأدوية الأوروبية (EMEA).

http://www.aljarida24.ma/wp-content/uploads/2015/02/indian-pharma-industry.jpg

أخد المتطوعون الدواءين خلال مرحلتين مختلفتين على مدة 15 يوم. وبعد مرحلة التحليل التي شملت استخراج العنصر النشط للدواءين المتناولين من قبل المتطوعين، خلصت الاختبارات إلى التكافؤ الحيوي بين الدوائين.

يشكل مركز دراسات التكافؤ الحيوي الشيخ زايد إضافة جديدة في قطاع الصحة بالمغرب من شأنه أن يمكن الشركات المصنعة للأدوية الجنيسة من الاستفادة من خدمات ذات جودة عالية وقرب أكثر. ويتجلى الهدف الأساسي في تمكين المجتمع المغربي من الاستفادة من أدوية جنيسة تضم نفس الخصائص الصيدلية للأدوية الأصلية مع الاحترام التام للقوانين التنظيمية الجاري بها العمل.

وقد تم إنشاء هذه الدراسات الخاصة بالتكافؤ الحيوي وفقا  للقانون17-04  بمدونة الأدوية والصيدلة بالمغرب، ومرسوم رقم2-12-198 بتاريخ 12 يونيو 2012 الخاص بالتكافؤ الحيوي للأدوية الجنيسة، وكذا مرسوم رقم 2-14-841  بتاريخ 5 غشت 2015 الذي يقضي بالسماح بتسويق أدوية  للاستعمال البشري في السوق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى