الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليوم / المغرب، محتضن مؤتمر COP22 يشارك في الأسبوع العالمي للمناخ بنيويورك

المغرب، محتضن مؤتمر COP22 يشارك في الأسبوع العالمي للمناخ بنيويورك

مثلت حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة في البيئة ورائدة المناخ، المغرب في افتتاح الأسبوع العالمي حول المناخ، الذي يحتضن أشغاله مقر صحيفة نيويورك تايمز . أمام حضور مهم، دعت الحيطي زعماء العالم للعمل بشكل سريع من أجل تأمين إطار مناخي صحي لسكان هذا الكون.

وتميزت أشغال الدورة الثامنة للأسبوع العالمي للمناخ، التي تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية الاستثمار في الابتكار والتكنولوجيا والطاقة النظيفة لخفض الانبعاثات الغازية، ( تميزت ) بكلمة مؤثرة للمبعوثة الخاصة بالتعبئة لمؤتمر COP22 ، بحيث قالت: « سنة 2016 يجب أن ترسخ في التاريخ بكونها سنة العمل والأجرأة. إذا كان اتفاق باريس قد مكننا من وضع إطار حياة محترم لا يؤذي البيئة، فإننا هنا، والآن، وفي نونبر من خلال أشغال مؤتمر COP22 بمراكش، يجب علينا أن نجيب على انتظارات الإنسانية من زعمائها بخصوص أجرأة الاتفاق وتنفيذه » وأبرزت الحيطي أن العمل والأجرأة هما الكفيلان بالحد من آثار التغيرات المناخية التي يعاني منها الملايين من الأشخاص في كافة أنحاء العالم، مضيفة أن ” الرد الوحيد على هذه المعضلة، وهذا التحدي يتمثل في العمل والأجرأة، وهو ما سيتم تدارسه واتخاذ التدابير اللازمة به من خلال مؤتمر COP22 بمراكش » . ودعت الحيطي، في هذا السياق، قادة العالم، والأطراف في الاتفاق، والمقاولات والفاعلين غير الحكوميين إلى القدوم من أجل الشروع في هذا العمل لمكافحة التغيرات المناخية، وتحقيق الاستقرار للأشخاص الذين يعانون منها.

وذكرت بأن «عدد اللاجئين بلغ، بسبب الهجرة المناخية حول العالم، بين سنتي 2011 و 2014 ، 83 مليون لاجئ » ويجتمع خلال أسبوع المناخ، الذي ينعقد بمبادرة من « مجموعة المناخ »، مئات من السياسيين ورؤساء المقاولات والجامعيين والناشطين في مجال البيئة حول حوالي 100 مائدة مستديرة وورشات عمل وغيرها من التظاهرات المميزة لهذا الحدث.

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى