الدكتور عدنان زهار: الدين الحنيف لا يحرم استعمال العقل إلا فيما لا قدرة للعقل عليه
سقراط?.. ?كانط?.. ?ديكارت?.., ?كلها? ?أسماء? ?تؤرخ? ?للفلسفة،? ?أتبتت? ?علما? ?ويقينا? ?أن? ?الدين? ?موجود،? ?والمنطق? ?يظل? ?المرجح? ?العقلي? ?لإتبات? ?أو? ?نفي? ?أي? ?? ?أطروحة،? ?وهي? ?التي? ?سنتناولها? ?موضوعا? ?لإماطة? ?بعض? ?اللثام? ?عن? ?هذه? ?الجدلية? ?التي? ?ظلت? ?محط? ?اهتمام? ?وموضوعا? ?للبحث? .? فما? ?علاقة? ?الدين? ?بالمنطق؟
سؤال? ?قمنا? ?بطرحه? ?خلال? ?دردشة? ?حصرية? ?لمجلة? ??«?أسرة? ?مغربية?»?? ?مع? ?الدكتور? ?عدنان? ?زهار? ?باحث? ?ومؤلف? ?ومحاضر? ?في? ?العلوم? ?الإسلامية?..?
دكتور? ?زهار،? ?ما? ?علاقة? ?الدين? ?بالمنطق؟
إن? ?وظيفة? ?الدين? ?هو? ?إرشاد? ?العباد? ?إلى? ?التوحيد? ?ودعوتهم? ?للعمل? ?الصالح? ?الذي? ?يرجع? ?عليهم? ?بالنفع? ?في? ?الدنيا? ?والآخرة،? ?وهو? ?قائم? ?في? ?كل? ?هذا? ?على? ?أصل? ?عظيم? ?وهو? ?الوحي،? ?المتمثل? ?في? ?القرآن? ?والسنة،? ?حيث? ?جاء? ?فيهما? ?نصوص? ?عامة? ?تدل? ?على? ?مصالح? ?العباد? ?في? ?العاقبة? ?والمعاد،? ?بما? ?لا? ?دخل? ?للعقل? ?البشري? ?فيه? ?من? ?حيث? ?الإنشاء،? ?لكن? ?للعقل? ?دور? ?جليل? ?في? ?التأمل? ?والتدبر? ?في? ?القضايا? ?الوارد? ?بها? ?الوحي،? ?لا? ?من? ?جهة? ?الأمور? ?الاعتقادية? ?ولا? ?من? ?جهة? ?المباحث? ?التشريعية،? ?وبهذا? ?يعرف? ?أن? ?المنطق? ?آلة? ?للفهم? ?والتأمل? ?في? ?الدين? ?الإسلامي? ?الحنيف? ?لا? ?وسيلة? ?لإنتاج? ?الأحكام? ?ابتداء? ?وإنشاء،? ?وإن? ?كان? ?وسيلة? ?لإنتاجها? ?تبعا? ?واقتداء? ?واستنباطا? ?وقياسا?.?
هل? ?الدين? ?يدعو? ?إلى? ?استخدام? ?العقل؟
بالجواب? ?عن? ?السؤال? ?السابق? ?يعرف? ?أن? ?الإسلام? ?دعا? ?لاستعمال? ?العقل? ?دعوة? ?صريحة? ?في? ?مناسبات? ?كثيرة? ?في? ?القرآن? ?الكريم،? ?وفي? ?سنة? ?النبي? ?عليه? ?الصلاة? ?والتسليم،? ?بالقيد? ?الذي? ?ذكر? ?آنفا،? ?وهو? ?التأمل? ?والتدبر،? ?ومن? ?ذلك? ?قوله? ?تعالى? (?أفلا? ?ينظرون?).. ?وقوله? (?لقوم? ?يتفكرون?) ?وقوله? (?لقوم? ?يعقلون?) ?الخ?.. ?وفي? ?التشريع? ?قال? ?تعالى? (?لعلمه? ?الذين? ?يستنبطونه? ?منهم?) ?والعقل? ?هو? ?آلة? ?الاستنباط،? ?فيظهر? ?جليا? ?حث? ?الإسلام? ?على? ?استعمال? ?العقل? ?للغرض? ?الحميد،? ?وفي? ?السنة? ?النبوية? ?من? ?ذلك? ?كثير،? ?ومنه? ?قوله? ?تعالى? (?طلب? ?العلم? ?فريضة? ?على? ?كل? ?مسلم?) ?ولا? ?يكون? ?طلب? ?العلم? ?إلا? ?باستعمال? ?العقل? ?استعمالا? ?حسنا?.?
هل? ?يحرم? ?ديننا? ?الحنيف? ?توظيف? ?العقل،? ?ما? ?الدليل? ?على? ?ذلك؟
الدين? ?الحنيف? ?لا? ?يحرم? ?استعمال? ?العقل? ?إلا? ?فيما? ?لا? ?قدرة? ?للعقل? ?عليه? ?كأمور? ?الغيب? ?التي? ?وردت? ?بها? ?النصوص? ?القرآنية? ?والسنية،? ?فلا? ?دخل? ?للعقل? ?فيها،? ?بل? ?لا? ?قدرة? ?له? ?على? ?استيعابها? ?وفهمها،? ?فضلا? ?على? ?الحكم? ?عليها،? ?وكأمور? ?تتعلق? ?بالذات? ?الإلهية،? ?وغير? ?ذلك،? ?أما? ?غير? ?هذا،? ?فالواجب? ?أن? ?يكون? ?العقل? ?فيها? ?موظفا? ?توظيفا? ?كليا،? ?خصوصا? ?في? ?أمور? ?الدنيا? ?كعلوم? ?الطاقة? ?والهندسة? ?والفيزياء? ?والرياضيات? ?والتكنولوجيا? ?والطب? ?والفلسفة? ?وغير? ?ذلك? ?من? ?العلوم? ?العقلية? ?التي? ?تعود? ?آثارها? ?بالنفع? ?على? ?البشرية? ?جميعا،? ?وقد? ?قال? ?النبي? ?صلى? ?الله? ?عليه? ?وآله? ?وسلم?: ??«?أنتم? ?أعلم? ?بأمور? ?دنياكم?»??.?
هل? ?شرط? ?الاجتهاد? ?في? ?بعض? ?النوازل? ?يدل? ?على? ?أن? ?الإسلام? ?دعا? ?إلى? ?توظيف? ?العقل? ?والمنطق؟
نعم،? ?أُمر? ?المسلمون? ?بأن? ?يكون? ?فيهم? ?من? ?يضبط? ?علوم? ?الآلة? ?التي? ?كثير? ?منها? ?عقلي? ?للنظر? ?في? ?النوازل? ?الوقتية? ?واستخراج? ?أحكام? ?منها? ?استنباطا? ?لها? ?من? ?أحكام? ?سابقة? ?على? ?طريقة? ?القياس? ?والاستحسان? ?والتخريج? ?وغيرها،? ?من? ?الضوابط? ?الأصولية? ?التي? ?محلها? ?العقل،? ?فقد? ?قال? ?تعالى? (?لعلمه? ?الذين? ?يستنبطونه? ?من?).?
نلاحظ? ?في? ?الآونة? ?الأخيرة? ?أن? ?بعض? ?الفقهاء? ?يعتبرون? ?الفلسفة? ?خروجا? ?عن? ?الدين?.. ?لماذا؟
حوار? ?الفقهاء? ?والفلسفة? ?قديم? ?جدا،? ?وليس? ?جديدا،? ?وبالتأمل? ?والنظر? ?في? ?تاريخ? ?الحوار? ?الفقهي? ?الفلسفي? ?يعرف? ?الباحث? ?المنصف?..?
? ?الفقهاء? ?لم? ?يكونوا? ?خصوما? ?للفسلفة? ?إلا? ?إن? ?حادت? ?في? ?بحثتها? ?الأمور? ?المتعلقة? ?بالإلاهيات? ?عن? ?المنهج? ?الرصين? ?المنطقي? ?الموضوعي? ?الذي? ?رسمه? ?لها? ?المتقدمون? ?في? ?فنها،? ?كما? ?نبه? ?على? ?ذلك? ?الغزالي? ?في? ?غير? ?كتاب،? ?فإن? ?كانت? ?الفلسفة? ?خارجة? ?عن? ?الضوابط? ?المعرفية? ?المخرجة? ?البحث? ?عن? ?سياقه? ?الدلالي? ?وقاضية? ?بنقض? ?قضايا? ?كلية? ?في? ?الدين? ?فلا? ?عاقل? ?يقبلها،? ?ولكن? ?متى? ?كانت? ?محترمة? ?في? ?منهجها? ?الطرق? ?الموضوعية? ?المفضية? ?لإظهار? ?الحقيقة? ?كما? ?هي? ?موافقة? ?لهدي? ?القرآن? ?والسنة،? ?فهي? ?علم? ?من? ?العلوم? ?الإسلامية? ?المحترمة،? ?ولا? ?قائل? ?بإنكارها?.?