السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليوم / السعودية : ليالي رمضان في حي جميل: وجهة ثقافية تُنعش الروح وتُلهم الإبداع

السعودية : ليالي رمضان في حي جميل: وجهة ثقافية تُنعش الروح وتُلهم الإبداع

جدة:

أعلنت مؤسسة فن جميل  المؤسسة المستقلة الداعمة والحاضنة للفنانين والمجتمعات الإبداعية- عن انطلاق فعالية “ليالي رمضان” في حي جميل.. موطن الفنون في جدة، وذلك خلال المدة من يوم الأربعاء 13 مارس إلى يوم السبت 4 أبريل 2024.

تقدّم “ليالي رمضان” على مدار 14 ليلة فعاليات ثقافية مميزة تُجسّد روح المجتمع، والثقافة، والرفاهية، من خلال باقة متنوعة من الفعاليات المجانية والمتاحة للجميع، وذلك بمشاركة أكثر من 30 جهة تعاونية.

وتتضمن تلك الفعاليات: ورش عمل تفاعلية، وندوات فكرية، وعروض أفلام محلية وعالمية، بالإضافة إلى مطاعم مؤقتة تقدم أصنافًا رمضانية خاصة تلبي جميع الأذواق، وفرص تسوق مميزة تتيح اقتناء منتجات إبداعية من حرفيين، ومصممين محليين.

وتُراعي فعاليات ليالي رمضان في حي جميل جميع الأعمار والخلفيات، مقدمةً حلقات نقاش ملهمة تناقش مواضيع معاصرة، وعروضًا فنية تثري الروح، وأنشطة ممتعة للأطفال تحفّز إبداعهم، بالإضافة إلى جلسات العافية والتأمل؛ لتعزيز صحة العقل والجسد.

سينما حي

تعرض “سينما حي جميل” برنامجًا سينمائيًا مختارًا يضم أفلامًا محلية وعالمية؛ للاستمتاع بها بعد الإفطار وحتى منتصف الليل،

سوق حي

إلى جانب فعاليات فن جميل ضمن برنامج “ليالي رمضان”، يتيح “سوق حي جميل”، المصمم بالتعاون مع مركز الإبداع المحلي “ابجريد”- الشريك في هذه الفعالية المجتمعية، فرصةً رائعة لاكتشاف إبداعات حرفيين، ومصممين، وفنانين محليين، وذلك من خلال مشاركة نخبة من المبدعين من سوق جدة، والمتعاونين المبدعين المختارين بدعوة عامة.

المشاركون في الفعالية

تضم قائمة المشاركين في فعاليات ليالي رمضان بحي جميل: نخبة من المؤسسات، والمتاجر، والمطاعم والأفراد المبدعين. ومن بينهم: معهد نفيسة شمس العالي النسائي للتدريب، ونباتي، ومارينوس، وجمعية زهرة لسرطان الثدي، وحكواتي، وكرامة يوغا، S Design، وچاناش، وجدة بورد قيمز، HONEST، وأزكى طعامًا، وسمر اللاركيا، وراديش هاوس، وزينب الهاشمي، Health In a Jar، وأكوان، وجامعة الملك عبد العزيز، وقناطير، وهند رواس، وكريم جباري، بالإضافة إلى أكاديمية عيش، ومطعم صوفياز بيسترو من سكان حي جميل.

فنون حي 

تُتيح فعالية “ليالي رمضان” للجمهور فرصة استثنائية لاستكشاف معرض “على ضفاف الأرض” المُقام في مساحة المعارض فنون حي، والذي يستمر حتى 16 أبريل 2024، ويضم المعرض المكون من طابقين أعمال 18 فنانًا عالميًا يعرضون إبداعاتهم في المملكة العربية السعودية لأول مرة، ويُسلّط الضوء على العلاقات المعقّدة والخفيّة بين المناظر الطبيعية، والتجارة، والمواقع الجغرافية المترابطة، والموارد والسلع التي نتجت عنها.

دعوة مفتوحة

دخول “ليالي رمضان” مجاني ومفتوح لجميع الأعمار، مع ضرورة الحجز المسبق لبعض الأنشطة التي تتطلب رسومًا أو التسجيل المسبق بسبب محدودية المقاعد،

ساعات العمل

تبدأ ساعات عمل “ليالي رمضان في حي جمیل” من الساعة 10 مساءً حتى 2 صباحًا خلال الأسابيع الثلاثة الأولى، بينما تبدأ من الساعة 11 مساءً حتى 2 صباحًا في الأسبوع الرابع.

• الأسبوع الأول (13-16 مارس): من الساعة 10 مساءً حتى 2 صباحًا.

• الأسبوع الثاني (20-23 مارس): من الساعة 10 مساءً حتى 2 صباحًا.

• الأسبوع الثالث (27-30 مارس): من الساعة 10 مساءً حتى 2 صباحًا.

• الأسبوع الرابع (3-4 أبريل): من الساعة 11 مساءً حتى 2 صباحًا.

-انتهى-

نبذة عن فن جميل

تدعم مؤسسة فن جميل الفنانين والمجتمعات الإبداعية، ومقرها الرئيسي في المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، كما تعمل في جميع أنحاء العالم. وقد أسستها ودعمتها عائلة جميل الخيرية. إن برامج فن جميل، التي تضم المعارض والتكليفات الفنية والأبحاث والدورات التعليمية وبناء المجتمعات، ترتكز على فهم ديناميكي للفنون بصفتها أساسية وجوهرية للحياة ومتاحة للجميع.

لفن جميل مؤسستان: حي جميل، وهو مجمع مخصص للفنون والإبداع في جدة في المملكة العربية السعودية ومركز جميل للفنون وهو مؤسسة مبتكرة للفن المعاصر في دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى مبادرات رقمية وشراكات مع مؤسسات دولية كبرى وشبكة من ممارسي الفنون في أنحاء العالم.

نبذة عن حي جميل

تولت مؤسسة فن جميل تطوير وإدارة حي جميل كمجمع فنون متخصص ومركز إبداعي للمملكة العربية السعودية. انضم حي جميل لمركز جميل للفنون في دبي – الذي افتتح أبوابه في عام 2018 – في إطار جهوده لبناء مجتمعات متصلة ومرتبطة بالثقافة. كما تولى المكتب المعماري الهندسي “واي واي” الحائز عدة جوائز تصميم حي جميل، ويشير بتسميته إلى “الحي”، مما يدل على الطبيعة المبهجة والتعاونية للمجمع وعزمه على الجمع بين مجموعة واسعة من التخصصات الإبداعية في وجهة واحدة. إلى جانب متحف “فنون حي”، والمنصة التعليمية “تعليم حي” و”استوديو حي” ومستكشفي حي”، فإن “سينما حي” هي أول مركز سمعي بصري مستقل في المملكة صممها مكتب بريكلاب المعماري في جدة. ويطل “فناء حي”، وهو المساحة متعددة الأغراض لإقامة العروض وورش العمل والمحاضرات، على الساحة المركزية للمجمع المبنية على فلسفة الاستدامة والقدرة على التكيف.

ينضم إلى المساحات غير الربحية التي تديرها فن جميل سكان حي – مجموعة من المؤسسات الإبداعية المحلية الرائدة التي تتراوح من الفن والأداء المعاصر إلى التصميم والنشر ومعاهد الطهي والمقاهي والمطاعم الجديدة.

يأتي إطلاق مشروع حي جميل في عام 2021 تتويجاً لـ 75 عامًا من العمل الخيري لأسرة جميل وتماشياً مع رؤية 2030 ، التي تأتي جالبةً ثمارها مع حقبة جديدة لقطاع الفنون والإبداع في جميع أنحاء المملكة.

عن أسرة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى