الأحد , أبريل 28 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / مشاهير / أخبار الفن و النجوم / جرادة مالحة.. أول فيلم سينمائي طويل لإدريس الروخ يتوج بجائزة أحسن إخراج في مهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط 2021

جرادة مالحة.. أول فيلم سينمائي طويل لإدريس الروخ يتوج بجائزة أحسن إخراج في مهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط 2021

يعد فيلم جرادة مالحة أول فيلم سينمائي طويل لإدريس الروخ، وأول عمل سينمائي روائي تنتجه شركة “فولكس بوكس” التي سبق لها أن أنتجت أفلاما قصيرة وأفلاما تلفزيونية مثل: “اختيارات” و”شمس العشية” لفائدة القناة الأولى المغربية. هذا الفيلم الذي تبلغ مدته 125 دقيقة، والذي تم تصويره في إفران ومكناس وأزرو وبن صميم، وشارك فيه عدد من الوجوه الفنية المعروفة من بينها عبد الرحيم المنياري، كريم بولمال، والممثلة فاطمة الزهراء بناصر، إضافة إلى الموهبة الشابة الصاعدة منى الرميقي وآخرون.

تم تتويج الفيلم المغربي “جرادة مالحة” بجائزة أحسن إخراج في مهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط 2021. حيث تسلم مخرج الفيلم إدريس الروخ درع التتويج في حفل حضره كبار الفنانين المغاربة والعرب والأجانب. ويعتبر هذا التتويج هو الثاني للفيلم بعد فوزه بجائزة أفضل فيلم بمهرجان تورنتو بكندا. ويأتي تزامنا مع اختيار فيلم جرادة مالحة ضمن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان”بوفالو” بالولايات المتحدة الامريكية ومهرجان أمستردام ومهرجان الرباط لسينما المؤلف، بعد أن بصم حضوره خلال مشاركته في مهرجان “دوربان” بجنوب إفريقيا ومهرجان مونتريال، ومهرجان تورنتو.

وحسب ما صرح به “إدريس الروخ” في حديثه لمجلة أسرة مغربية فإن قصة الفيلم “جرادة مالحة” المستوحاة من التراث الشعبي هي بمثابة لعبة خفية تؤطر الصراع النفسي بين الحاضر والماضي داخل الشخصية الرئيسية للفيلم، والتي تتجسد في الشابة التائهة رانيا التي وقعت ضحية مؤامرة تهدف إلى التحكم والسيطرة، حيث وجدت نفسها في قلب تجربة يقودها أشخاص لأغراض خاصة. فحرمت رانيا بسبب ذلك من حياتها وذكرياتها، وصارت لها حياة أخرى تتسم بالفوضى والاختناق والضياع، وتقرر الذهاب للبحث عن حياتها الحقيقية.

أضاف “إدريس الروخ” في تصريحه أن فيلم “جرادة مالحة” هو بمثابة نقلة نوعية في مساره الفني كمخرج خاصة وأنه فيلمه السينمائي الأول بعد تجارب مختلفة في التلفزيون.

تحرير: حسناء الفرجاني

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى