الثلاثاء , 21 أغسطس 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » تربية » 8 إرشادات عند تحميم الطفل حديث الولادة.

8 إرشادات عند تحميم الطفل حديث الولادة.

8 إرشادات عند تحميم الطفل حديث الولادة.

عندما ترزقين بطفل جديد فليس شرطا أن تنتظري في تحميمه حتى يجف جذع حبله السري و تشفى المنطقة التي تحيط به تماما، فالأهم هو ألا يتعرض للإصابة بالبرد و لذلك تأكدي من أن الحمام و الماء الذي سيستحم فيه دافئان.

و يمكنك أن تحممي طفلك في مغطس صغير الحجم من البلاستيك و قد تجدين أن طفلك يهدأ عند الإستحمام أو يبكي كثيرا و قد يبكي بعد الإنتهاء من تحميمه أيضا.

و على أية حال هذا الأمر يختلف من طفل إلى آخر لكن الطفل في هذا العمر لا يحتاج إلى الإستحمام إلا مرتين في الأسبوع كحد أقصى مع الحرص على غسل أية أوساخ واضحة فيه حتى يبقى نظيفا على الدوام.

اليك 8 إرشادات عند تحميم الطفل حديث الولادة لتفادي أي أمراض قد تصيب صحته.

1- عندما يكون الحبل السري مازال معلقا بطفلك حمميه بإستخدام الإسفنجة و إجعليه يستلقي على سطح ناعم و مبطن و لا تقومي بغمر جذعه السري بالماء لأنه يجب أن يبقى جافا.

2- عندما يقع الحبل السري سيمكنك أن تحممي طفلك بالكامل فاملئي حوض الإستحمام أو حوض بيلاستيكي بمقدار بوصتين من الماء و حممي طفلك فيه.

3- لا تستخدمي الصابون في تحميم طفلك في الشهور الثلاثة الأولى من عمره و لا تغسلي فمه من الداخل و إحرصي على وضع ذراعيك أسفل ظهره و ضعي يديك خلف رأسه.

4- ضعي طفلك على سطح ناعم على قطعة من القماش القطني تكون كبيرة و سميكة ثم إملئي الحوض بالماء الدافئ و إستخدمي منشفة خاصة في تجفيف طفلك و دعيها قريبا منه حتى لا يصاب بالبرد.

5- يجب أن تكون درجة حرارة الحمام فيما بين إحدى و عشرين درجة و ثلاثة و عشرين درجة و قومي بتدفئة الحمام أولا قبل غسل الطفل و كذلك الحال بالنسبة للغرفة التي ستقومين بتلبيسه فيها فيجي أن تصل درجة حرارتها إلى خمس و عشرين درجة و بالنسبة لحوض الإستحمام يجب أن تكون درجة حرارته مطابقة لدرجة حرارة الطفل أي سبع و ثلاثين درجة و إستخدمي في ذلك مقياسا لدرجة الحرارة أو يمكنك قياس درجة حرارة الماء بإستخدام مرفقك أو كوعك.

6- هيئي لطفلك الجو المناسب أثناء تحميمه فلا تجعلي أية مصادر للإزعاج مفتوحة مثل الهاتف أو التلفاز.

7- إغسلي ملابس طفلك قبل إرتدائها لأن بشرة الطفل حديث الولادة حساسة و إختاري أنواعا جيدة من المنظفات لغسل الملابس الخاصة به و قومي بإستخدام صابون خاص بالبشرة الحساسة في غسله.

8- إبتعدي عن تنظيف أذني طفلك بإستخدام القطن لأن أذني طفلك تحتوي على شمع بني كثيف و هذا الشمع يحمي أذنيه من الإلتهابات الخارجية و لذلك فإن أفضل طريقة لتنظيفهما عن طريق قطعة من القماش المبللة بالماء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى