الثلاثاء , مارس 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليوم / السفير المصري بالرباط يبحث مع وفد ثقافي وفني مغربي سبل دعم العلاقات بين البلدين

السفير المصري بالرباط يبحث مع وفد ثقافي وفني مغربي سبل دعم العلاقات بين البلدين

أكد السفير أشرف إبراهيم، سفير مصر بالرباط، أن الثقافة هي أحد الروافد الأساسية التي تربط الشعبين المصري والمغربي، وأن هناك ضرورة لتنشيط التعاون الثقافي من خلال دعم وصول الثقافة المغربية إلى مصر، ودعم الثقافة المصرية للمحافظة على مكانتها المتميزة داخل المجتمع المغربي، من خلال تنظيم عدد من التظاهرات الثقافية والفنية على مدار السنة.

واضاف؛ خلال لقاءه مع وفد ثقافي وفني مغربي ضم كلا من الفنانة ليلى المريني والفنان التشكيلي عفيف بناني والشاعر رشيد الياقوتي، بمقر السفارة المصرية بالرباط؛ ان الثقافة المصرية كانت ولا تزال حاضرة بشكل بارز في الساحة المغربية، وان السفارة المصرية بالمغرب ستعمل بالتعاون مع الجهات المختصة على تعزيز مكانة الثقافة المصرية بالمملكة.

وأوضح ان هناك حاجة لتعاون مشترك بين البلدين لاطلاع الجمهور المصري على كنوز الفنون المغربية الأصيلة، وكذلك الابداع السينمائي والتلفزيوني المغربي؛ الذي يتطلب دعما لعرضه على المشاهد المصري من خلال قنوات ومناسبات عديدة.

وأشار الى أن السفارة ستعمل على تهيئة الظروف لدفع التعاون التعليمي وتشجيع البحث العلمي بين البلدين، وزيادة عدد الطلاب المغاربة الذين يدرسون في مصر والعكس، من خلال منح طلابية وتسهيل إجراءات تسجيل الطلاب ومعادلة الشهادات العلمية.

وأكد إبراهيم أن اختيار مصر كضيف شرف للمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، والذي سيعقد في شهر فبراير القادم، يعكس عمق العلاقات بين الدولتين، مشيرا الى أن المغرب كان ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب العام الماضي؛ وان السفارة المصرية بالمغرب تتعاون مع وزارة الثقافة في مصر لإعداد برنامج ثقافي واسع يتضمن ندوات ومشاركة كبيرة لدور النشر المصرية.

وأوضح سفير مصر بالمغرب أن السياحة لها دور بارز في التعريف بالثقافة في البلدين، مشيرا الى أن السياحة المغربية لمصر تشهد تزايدا كبيرا، وان السفارة المصرية بالرباط تقدم كل التسهيلات الممكنة من أجل تسهيل الحصول على التأشيرة، ويتم منح المجموعات السياحية، والتي يبلغ عدد افرادها اثنين فأكثر، التأشيرة خلال يومين فقط، وهذا الإجراء سهل حصول المواطنيين المغاربة على تأشيرة الدخول الى مصر.

على جانب آخر أشاد أعضاء الوفد المغربي بما تشهده مصر من استقرار ونهضة وتطور في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرين الى أن مصر استعادت مكانتها الحضارية والثقافية، وأنه تجرى الاستعدادت لزيارة وفد ثقافي وفني مغربي رفيع المستوى لمصر قريبا؛ في إطار توطيد العلاقات الشعبية والثقافية بين الشعبين الشقيقين.

وأكد اعضاء الوفد أن الثقافة المصرية أثرت في وجدان الشعب المغربي، وشكلت رافدا هاما اوجد قواسم مشتركة وخصوصية بين الشعبين المصري والمغربي، مشيدين في هذا السياق بالدور الرائد للمركز الثقافي المصري بالرباط في نشر المعرفة والثقافة طوال عقود طويلة، وأن المركز، إلى جانب أنه نافذة ثقافية لمصر بالمملكة، فقد اهتم بتقديم الثقافة المغربية بكافة الوانها؛ وعمل بإستقلالية ومعايير ثقافية، مما أكسبه مكانة متميزة في مختلف الأوساط المغربية، ووعد السفير أشرف إبراهيم بتطوير المركز بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية والجهات ذات الصلة، بما يتلاءم مع الدور الثقافي المحوري الذي يقوم به.

وفي ختام اللقاء أهدى الفنان التشكيلي عفيف بناني للسفير أشرف إبراهيم نسخة من كتاب “المزن والقزح”، وهو عمل مشترك يقدم تجربة فريدة في المزاوجة بين الشعر والرسم التشكيلي، كتب أشعاره الدكتور إدريس خدري، واعد اللوحات والرسوم به الفنان عفيف بناني، وتقديم الدكتور عبدالهادي التازي، كما أهدى الشاعر رشيد الياقوتي للسفير المصري نسخة من ديوانه الشعري “إن هو الا”.

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى