الخميس , 20 سبتمبر 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية » لايف ستايل » أخبار الصحة » إنقاذ مريض من الموت بعد منحه ”قلبين”

إنقاذ مريض من الموت بعد منحه ”قلبين”

إنقاذ مريض من الموت بعد منحه ”قلبين”

تمكن الطبيب كريشنا كوخالي من إنقاذ مريض هندي وصل الى المستشفى بفشل خطر في القلب، حيث قام بإجراء واحدة من أخطر العمليات الجراحية في العالم، والتي تعرف باسم Piggyback Heart.

وأشار موقع “دايلي ميل” البريطاني إلى أن المريض، الذي لم يكشف عن اسمه، وصل إلى مستشفى أبولو في حيدر آباد، وكان بحالة صحية سيئة، فسارع الطبيب الى إجراء العملية التي استمرت لأكثر من سبع ساعات، إذ عمل الفريق الطبي على زراعة فورية لقلب إضافي حصلوا عليه من متبرع شاب متوفٍ دماغيا.

وتمّ وضع القلب الإضافي بين الرئة اليمنى والقلب الأصلي للمريض، بعد قطع نوع من الأغشية التي تحيط بالقلب وتمنحه مجالاً للنبض دون التسبب بأي أذى له جراء الاحتكاك.

ومن ثم انشغل الفريق في مهمة لا تقل أهمية عن سابقتها، تمثلت بجعل القلب الإضافي ينبض بنفس إيقاع القلب الأصلي، علماً بأن أياً من القلبين لم يكن قوياً بشكل كاف للعمل على نحو منفرد، فكلاهما كان ضروريا لنجاة المريض من الموت.

وأكد كريشنا أن العملية التي أجراها من الجراحات النادرة، إذ سجلت 150 حالة منها فقط على مستوى العالم حتى الآن، مشيرا إلى أن المريض يتعافى حاليا، وأن احتمالات تعرضه لمشكلات في القلب مستقبلا وارد، ووقتها سيكون التعامل مع الأمر بالغ الصعوبة، لأن الأطباء سيكونون غير قادرين على معرفة أي من القلبين هو مصدر المشكلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى