السبت , 14 ديسمبر 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار اليوم » فن وثقافة » انطلاق الدورة الثالثة للمهرجان الدولي جدبة وكلام أواخر نونبر الجاري

انطلاق الدورة الثالثة للمهرجان الدولي جدبة وكلام أواخر نونبر الجاري

انطلاق الدورة الثالثة للمهرجان الدولي جدبة وكلام أواخر نونبر الجاري

بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة وبشراكة مع مجلس مدينة الدار البيضاء تنظم جمعية اللمة للفن والثقافة الدورة الثالثة للمهرجان الدولي جدبة وكلام، وذلك في الفترة الممتدة ما بين 28 نونبر و الفاتح من دجنبر القادم بالمركب الثقافي كمال الزبدي بالدار البيضاء .

ويعد مهرجان “جدية وكلام” محطة ثقافية يلتقي فيها الشعر بالزجل، والموسيقى بالمسرح، والفن التشكيلي بالفن السابع، في حضرة كوكبة من الناقد والصحفيين والإعلاميين، ليشكلوا بذلك لمة فنية يتم من خلالها تبادل التجارب والخبرات، ومناسبة لفتح النقاش حول واقع الفن وتحدياته. 

وحرصا منه على الاحتفاء بالفنانين المغاربة المقيمين بالمهجر، تحل فرنسا هذه السنة ضيف شرف ممثلة في الفنان ذو الأصول المغربية رضوان ريفق، وهو عضو سابق بمجموعة ناس الغيوان، ومؤسس مجموعة ناس الحال المغاربية.

هذا وسيشهد المهرجان أيضا تكريم الصحفي الحسين العمراني والمخرج العربي توتو للإحتفاء بالذكرى العاشرة لبرنامج “صناع الفرجة” الذي تبثه القناة الأولى.

كما تضم برمجة الدورة الثالثة لمهرجان جدبة وكلام عرض فيلم “خربوشة” للمخرج حميد الزوغي، و ثلاثة أفلام قصيرة لمخرجين شباب بالإضافة إلى تنظيم ورشات تكوينية بالمؤسسات التعليمية وصبيحات ترفيهية خاصة بالأطفال.

وتشجيعا منه للطاقات الشابة يعرض المهرجان مسرحية سفر لطلبة الإجازة المهنية للمسرح ومهن الدراما التابعة لكلية الآداب والعلوم الانسانية بن مسيك الدار البيضاء.

وسيشهد المهرجان عقد ندوتين فكريتين الأولى تحت عنوان “تجارب مسرحية” تحتفي بالتجربة الرائدة لفرقة  “مسرح اليوم” من تقديم المخرج بوسرحان الزيتوني ويؤطرها الكاتب المسرحي الحسين الشعبي والدكتور محمد العزيز والإعلامي توفيق الناديري.

أما الندوة الثانية والتي تحمل عنوان “دور المسرح في ظهور المجموعات الغنائية ناس الغيوان نموذجا” فيشرف على تقديمها الإعلامي عبد الله لوغشيت ويؤطرها كل من الصحفي والكاتب العربي رياض والدكتور سعيد هبال والصحفي عزيز المجدوب.

كما سيتم عقد حفل توقيع كتاب “الخطاب المسرحي وإشكالية القراءة” للدكتور محمد فراح  وكتاب “الفلسفة والمسرح ” للأستاذ كمال فهمي وديوان زجلي”جدبة وكلام…وذكريات”  للزجال رضوان ريفق، وديوان زجلي بعنوان “الشهبة دياب” للزجال كمال الإدريسي. 

وسيقام على هامش المهرجان معرض تشكيلي للفنان المبدع علي ويكا تحت عنوان سكيزوفرينيا، بالإضافة إلى معرض للصور الفوتوغرافية للفنان بوشعيب الغيواني، يؤرخ لتاريخ المجموعات الغنائية.

هذا وسيتم عقد إقامة فنية بين مجموعة “ناس الحال” ومجموعة لمواج “الغيوانيون الجدد” حرصا منهما على إحياء التراث الغيواني والتعريف به لدى جيل الشباب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى