الإثنين , أبريل 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليوم / اقتصاد / وزارة البيئة العراقية تتخذ ست خطوات للتخفيف من آثار التغيرات المناخية

وزارة البيئة العراقية تتخذ ست خطوات للتخفيف من آثار التغيرات المناخية

بغداد : عزيز آل يحيى


أكدت وزارة البيئة العراقية على اتخاذها ست خطوات للتقليل من تأثير الوقود الأحفوري ضمن مشاريع التخفيف والتكيف مع مضامين وثيقة المساهمة الوطنية الخاصة بالتغيرات المناخية ، مؤكدة انها فرضت المتطلبات والشروط البيئية على جميع تلك الأنشطة.

المتحدث الرسمي بأسم الوزارة ومدير عام التوعية والإعلام لوزارة البيئة امير علي الحسون بين ان الوزارة اتخذت ست اجراءات للتقليل من تأثير الوقود الأحفوري ضمن مشاريع التخفيف للتغير المناخي، مشيرا الى ان الانطلاقة الحكومية صادقة للعمل من الخطوات التخطيطية إلى المرحلة الفعلية والإصلاحية والأكاديمية تجاه المشاكل البيئية والتغيير المناخ وتنفيذ التزام العراق للمقررات مؤتمر المناخ الذي عقد في البصرة العام الماضي.

مبينا اهمية تظافر الجهود الوطنية والدولية والتنسيق المشترك لضمان تنفيذ عالي المستوى لاستراتيجيات وزارة البيئة والاولويات والمشاريع المخطط لها مع مختلف الجهات الوطنية والدولية للتحول نحو الاقتصاد الاخضر المستدام والتصدي لاثار التغير المناخي.

واشار إلى أن الإجراء الأول تضمن جميع بنود قانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2009 و هي إجراءات مهمة للحد من التلوث الناتج عن الوقود الأحفوري والاجراء الثاني هو الاستراتيجية الوطنية لوزارة البيئة التي تضمنت هدفاً رئيسياً بعنوان الحد من التلوث النفطي، أما الإجراء الثالث فتضمن استراتيجية الحد من التلوث 2023-2027، التي وضعت برامج وخططاً للحد من التلوث في قطاعي النفط والغاز.

مبينا أن الاجراء الرابع تضمن وضع خطط المراقبة السنوية لشعبة التلوث النفطي ، إما الاجراء الخامس تضمن الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية، كالاتفاقية الإطارية لتغير المناخ، واتفاقية بازل الخاصة بإدارة المخلفات الخطرة والتشريعات الوطنية الصادرة عنها، والمشاريع الممولة التي تنفذ لاتخاذ إجراءات وخطوات فعالة في التقليل والحد من التلوث.

وتابع الحسون قوله أن الاجراء الاخير هو فرض المتطلبات البيئية على جميع الأنشطة المتعلقة بالوقود الأحفوري وحماية توجهات الحكومة الجادة بإحداث تنمية مستدامة في البلاد مع الالتزام بخفض الانبعاثات وفق ما جاء في وثيقة المساهمات المحددة وطنياً. ، وإلزام أصحاب تلك الأنشطة بتنفيذ إجراءات التخفيف من الملوثات، فضلاً عن استخدام التقنيات الصديقة للبيئة، للحد من الآثار البيئية.

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى