الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليوم / البحرية الإيطالية تنقذ مئات المهاجرين أغلبهم سوريون.

البحرية الإيطالية تنقذ مئات المهاجرين أغلبهم سوريون.

نجحت البحرية الايطالية في ايصال نحو 900 مهاجر غالبيتهم من السوريين حسب وسائل الاعلام الايطالية، تركوا في سفينة شحن يتقاذفها الموج في البحر الادرياتيكي، إلى بر الامان في مرفأ غاليبولي في ختام رحلة مضنية.

استطاعت البحرية الايطالية انقاذ مئات المهاجرين غير الشرعيين من خلال ايصال سفينة الشحن بلو سكاي إم التي ترفع علم مولدافيا فجر اليوم الأربعاء (31  ديسمبر) إلى مرفأ غاليبولي في جنوب شرق ايطاليا، حيث تسلمت السلطات المهاجرين السريين للاعتناء بهم. وكتب خفر السواحل الايطاليون صباح الاربعاء على حسابهم على تويتر “انقاذ أكثر من 900 مهاجر على سفينة محركها معطل وكانت متجهة نحو بوليا (جنوب شرق ايطاليا)، لقد تم تفادي مأساة جديدة”. وأكدوا أنه لولا تدخلهم كانت السفينة التي تركها ربانها وطاقمها ستصطدم بلا شك بالصخور.

وذكرت وسائل الاعلام الايطالية أن إمرأة حامل على وشك الوضع كانت على السفينة، لكن هذه المعلومات لم تتأكد. كما لم يتم التأكد من جنسية المهاجرين الذين قالت وسائل الاعلام الايطالية إن غالبيتهم من السوريين. وفي ظل تضارب المعلومات والغموض الذي يلف هذه الحادثة، ستعمل الشرطة والسلطات على فهم ما الذي حصل مع هؤلاء المهاجرين وكيف وصلوا إلى هذه السفينة التي تركوا عليها في البحر. فقد نقلت وسائل الاعلام في البدء أن المهربين اضطروا إلى ترك السفينة بعد أول إنذار قبالة سواحل اليونان، لكن لم يتم تأكيد ذلك.

ولا يعرف بعد أين بدأت هذه الرحلة المضنية للسفينة التي أرسلت عندما كانت الثلاثاء قبالة جزيرة كورفو اليونانية نداء استغاثة لوجود “مسلحين” على متنها، وفق وسائل الإعلام اليونانية. على الإثر، تدخلت البحرية اليونانية لتفتيش السفينة وأرسلت فرقاطة ومروحية وزورقي دورية إلى المكان. وقالت مسؤولة في المكتب الاعلامي لشرطة المرافئ  إنه وبعد تفتيش السفينة “تبين عدم وجود أي مشكلة (ميكانيكية) ولم يكن هناك ما يدعو للاشتباه به” على السفينة.

وقالت السلطات إن بلو سكاي إم كانت متجهة إلى مرفأ ريجيكا في شمال كرواتيا، ولكنها بعد ذلك بقليل، غيرت وجهتها وتوجهت إلى الساحل الايطالي. وهنا كان على السلطات الايطالية أن تتدخل فأرسلت مروحية وزورقا من البحرية لملاقاة سفينة الشحن.

وأعلنت البحرية الايطالية في المساء على حسابها على تويتر “صعود خفر السواحل إلى سفينة شحن تواجه صعوبات وعليها 700 مهاجر”. لكنها عادت في الليل وأعلنت أن العدد أكبر من ذلك. فقد اكتشف رجال البحرية أن السفينة لم تكن تائهة وإنما محركها معطل وأن الموج يدفعها نحو الشاطئ. وهكذا بدأ “سباق مع الزمن لتفادي الأسوأ”، وفق ما أكد فيليبو ماريني المسؤول في قوة حرس السواحل. وتمكن ستة بحارة من الصعود إليها وكان عليهم أن يعملوا بسرعة للسيطرة عليها وإعادة تشغيل المحرك وتغيير مسارها على بعد أقل من خمسة أميال (9 كلم) من الشاطئ والوصول بها بعد ساعات إلى المرسى.

 

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى