السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / لايف ستايل / أخبار الصحة / أغذية تقوم بتحسين المزاج و الحالة النفسية في رمضان.

أغذية تقوم بتحسين المزاج و الحالة النفسية في رمضان.

قد تتعجبين من هذا لكن تناولك للأطعمة يقوم بالتأثير على حالتك النفسية و مزاجك بشكل إيجابي أو سلبي فهناك أغذية تزيد من شعورك بالسعادة والفرح عند تناولها و ترفع من معنوياتك وهذا يرجع بالأساس إلى أن الطعام المتناول يقوم بالتأثير على نسبة مادة السيروتونين المتواجدة بالدماغ ومن المعلوم ان هده الاخيرة تتحكم بشكل مباشر في الحالة المزاجية للشخص فكلما زادت نسبتها تمنح الفرد شعورا بالاسترخاء و السعادة و السلام و الطمأنينة كما أنها تستطيع معالجة الاكتئاب و الضغوطات النفسية المختلفة.

و لذلك نعرض عليك فيما يلي سيدتي بعضا من الأطعمة التي تقوم بتحسين حالتك النفسية و ترفع معنوياتك :

الأسماك الدهنية:

هي الأنواع التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 و الأحماض الدهنية و هذه النوعية تقوم بتعديل الحالة النفسية للشخص الذي يشعر بالاكتئاب و الحزن إلى إشعاره بالسعادة كما تقوم بتحسين مزاجه العام.

و من هذه الأسماك نجد السلمون و التونة و السردين و الرنكة و ملحقات زيوت السمك.

الشيكولاتة:

تساهم في تحسين المزاج و تعديل الحالة النفسية السيئة للشخص و ترفع معنوياته و يرجع هذا لوجود السكر فيها و الذي يساهم في رفع مادة السيرتونين في المخ كما أن تناولها يقوم بإرسال إشارات للمخ تعمل على تحسين الحالة النفسية السيئة و إشعار الشخص الذي يتناولها بالفرح و السعادة و على هذا لو شعرتي بأنك ترغبين في تناول الشيكولاتة بشدة فهذا يعني أنك تحتاجين إلى الشعور بالسعادة.

النشويات:

تساهم في تحسين مزاج الشخص الذي يقوم بتناولها كما أنها تقوم بتزويد نسبة السيرتونين في المخ مما يساهم في جعل نفسية الشخص أفضل و من أمثلة الأغذية التي تحتوي على النشويات المعجنات و المعكرونة و البطاطس و الخبز.

فيتامين دال “D”:

الجميل في الامر ان هذا الفيتامين يمكنك الحصول عليه سيدتي من خلال تعرض لأشعة الشمس لمدة ساعة واحدة في الأسبوع فقط, حيت يساهم بشكل كبير في تحسين مزاجك السيء و رفع معنوياتك و تخليصك من الشعور بالكآبة, كما يمكنك الحصول على فيتامين دال من مجموعة من الاطعمة كالحليب ,سمك السلمون, صفار البيض والجبن.

فيتامين باء “B”:

يقوم بتزويد نسبة هرمون السيروتونين الذي يطلق عليه أيضا اسم هرمون السعادة و الذي يتم إفرازه بشكل طبيعي في المخ مما يحسن النفسية و المزاج العام للشخص الذي يقوم بتناوله.

و من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين بال وبنسب عالية نجد الفاصوليا المجففة و الحليب و منتجاته و البيض و الدجاج و الأسماك و الحبوب الكاملة و الأفوكادو و الموز و الشوفان.

كما أن هذا الفيتامين يتميز بكونه مناسبا لمن يمارسون أنظمة الحميات الغذائية بدون أن يقوم بإفسادها والأطعمة التي يوجد فيها يتم هضمها بشكل بطيء مما يجعل الإنسان يشعر بالشبع بشكل أسرع عند تناولها.

و بالإضافة الى الأطعمة تأكدي سيدتي ان ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام من شأنه ان يحسن مزاجك و يرفع من معنوياتك ومدى رضاك على ذاتك لذا لا تترددي في ممارسة بعض التمرينات الخفيفة كركوب الدراجة الهوائية او السباحة وبلا شك تمرينات الاسترخاء اليوغا.

 

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى