الأربعاء , 17 أكتوبر 2018
أخبار عاجلة
الرئيسية » لايف ستايل » أخبار الصحة » تخليد اليوم الوطني الرابع لمرض السيلياك السبت21 مايو 2016

تخليد اليوم الوطني الرابع لمرض السيلياك السبت21 مايو 2016

تنظم الجمعية المغربية لمرض السيلياك وحساسية الغلوتين “AMIAG” عشية يوم السبت 21 مايو 2016 ما بين الساعة الثانية إلى السادسة مساءا  و ذلك بمؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود في الدار البيضاء،اليوم الوطني الرابع لمرض السيلياك تحت موضوع “الوراثة و مرض السيلياك ” ويخلد في نفس الوقت هذا الحدث اليوم العالمي لمرض السيلياك.

يتميز هذا المرض بعدم قابلية الغلوتين وهو بروتين يوجد في كثير من الحبوب منها القمح والجاودار والشعير،يسبب المرض تدمير الزغب  للأمعاء الدقيقة وهذا الأمر يودي إلى سوء امتصاص المواد الغذائية والعديد من التمظهرات   المختلفة. بعضها يكون نموذجي  جدا مثل الإسهال المزمن أو ألام البطن مع انتفاخه،لكن البعض الآخر من العلامات تكون اقل إيحاء مثل الإمساك أو السمنة، وكدالك تقرحات الفم، والاكتئاب ومشاكل التركيز وضعف الذاكرة ، و تجعل صعوبة في التشخيص و التفكير في المرض. يظل  العلاج الوحيد لهذا المرض هو إتباع نظام غذائي خال من الغلوتين مدى الحياة.

& &

تلعب الوراثة دورا هاما في ظهور المرض،  إذ أن خطر الإصابة به يتضاعف 10 مرات بالنسبة لأقرباء المريض من الدرجة الأولى منهم الأبناء والآباء أو الإخوة مما يكون عليه بقية الأشخاص. المخاطرة  الوراثية بحدوث المرض رهينة   إلى حد كبير بمكونات موجودة في الكروموسوم رقم (6) و بشكل أكثر تحديدا في الجينات التي تضم HLA DQ2 أو DQ8 والتي يتم العثور عليها في أكثر من 95٪ من المرضى الذين يعانون من هذا المرض. يجب أن نعرف، مع ذلك، أن 20٪ من عموم السكان لديهم هده الجينات و لكن دون أن  يصابون بالضرورة  بالمرض.

تنظم الجمعية المغربية لمرض و حساسية الغلوتين(AMIAG ) في سعيها المستمر للتوعية والإخبار حول مرض السيلياك، هذا الحدث مع برنامج غني ومتنوع والذي سوف يشمل الاستعداد الوراثي لهذا المرض واليات تشخيصه .وستعرف هده التظاهرة  مشاركة محاضرين لامعين: الدكتورة وفاء جديوي، الأستاذ عبد الحق عبقري، الدكتورة فوزية الشرايبي، الأستاذة نبيلة لحلو و ستشهد حضور السيدة بريجيت جولفي رئيسية الجمعية الفرنسية لمرض السيليااك (AFDIAG).

سيتم في آخر اللقاء توزيع 11 آلة لطحن الحبوب لعائلات معوزة تم اقتناؤها بفضل هبة صيادلة ومتطوعين ونقابة صيادلة صيدليات الدار البيضاء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى