السبت , 18 نوفمبر 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية » مجتمع » استثمار الأسرة » فورد تعزز تحدي Code4TaxiCabsبمنحة للدراسات العليا بقيمة 30 ألف دولار

فورد تعزز تحدي Code4TaxiCabsبمنحة للدراسات العليا بقيمة 30 ألف دولار

فورد تعزز تحدي Code4TaxiCabsبمنحة للدراسات العليا بقيمة 30 ألف دولار

عدا عن الجائزة المالية التي يتم تقديمها لأفضل مطوVي التطبيقات ضمن تحدي وسائل النقل، تعاونت فورد مع المدرسة العليا للمعلوماتية SUPINFO، التي تقدم لأحد الفائزين الفرصة للفوز بمنحة لشهادة الماجستير بقيمة 30 ألف دولار.

المدرسة العليا للمعلوماتية SUPINFO، هي معهد فرنسي، ولديها أحرام جامعي في العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة، كندا، الصين، بلجيكا، إيطاليا، موريشيوس والمغرب، مع أكثر من 10 آلاف طالب حول العالم.

وقال السيد زنيبر، المدير الإقليمي للمدرسة العليا للمعلوماتية SUPINFO في المغرب: “تحدي وسائل النقل “البرمجة لسيارات التاكسي” الذي تديره فورد هو فرصة ممتازة للطلاب الذي ينوون الحصول على شهادة الماجستير لإظهار مواهبهم والحصول على فرصة متابعة دراستهم مجانا”. “أثبتت فورد عن ريادتها في وسائل النقل والابتكارات، ومن خلال العمل عن كثب مع الطلاب والمبرمجين المحليين، يمكننا الحرص على أن SUPINFO وفورد قادرتان على إيجاد أفضل الأساليب لتعزيز سلاسة وفعاليّة وسائل النقل في المغرب.”

حاسبة التنقلات اليوميّة Commuter Calculator

أطلقت شركة فورد موتور كومباني مؤخرا حاسبة التنقلات اليومية Commuter Calculator للمغرب، والنتائج حتى الآن سلطت الضوء على حاجة البلاد إلى المزيد من وسائل النقل المبتكرة لجعل الركاب يتنقّلون بفعالية كبيرة من حيث الوقت والكلفة.

من خلال احتساب معدلات أيام العمل في السنة، وسنوات العمل الإجمالية، والدقائق التي نمضيها في التنقل يوميا، ومعدل كلفة التنقلات سنويا، استنتجت فورد أن كل شخص ينفق مبلغ مليون ونصف درهم مغربيّ** على التنقلات من والى العمل، أي أن المغاربة ينفقون على تنقلاتهم طوال حياتهم ما يوازي قيمة منزل صغير في جزيرة بالي الإندونيسية.

المال الذي يتم إنفاقه على التنقلات ليس المحفز الوحيد للتحليل الشامل لعادات التنقل الذي أجرته فورد. فالوقت أيضا ثمين للغاية. وكما يشير القول المأثور: “لا يمكنك توفير الوقت ومنع عقارب الساعة من الدوران، لكن يمكنك تمضية هذا الوقت بحكمة.”كما كشفت حاسبة التنقلات اليوميّة CommuterCalculator عن فترة هائلة من الوقت يتم تمضيتها في التنقل من وإلى العمل، ويمضي المغاربة ما معدّله 285 ساعة سنويا، أي ما يوازي مشاهدة فيلم جديد أكثر من 140 مرة على التوالي خلال 12 يوما.

بعد هذه الاكتشافات، ليس من المستغرب أن توجه فورد النداء لمطوري التطبيقات للمساعدة على تخطي تحديات وسائل النقل في المغرب وتقدم جائزة مالية بقيمة 30 ألف دولار، مع استمرار فورد في توسيع رقعة “سلسلة تحديات وسائل النقل المبتكرة” IMCS إلى مدن جديدة.

تتميز مشاركة سيارات التاكسي بتاريخ حافل في المغرب وفي العديد من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. في الرباط والدار البيضاء، غالبا ما تتوقّف سيارات التاكسي لتقل ركّاب إضافيين وغالبا ما ينتظر السائقون امتلاء سيارة الأجرة بالركاب قبل الانطلاق مجددا، حتى ولو كان ثمة ركاب ينتظرون في المقعد الخلفيّ.

إن تحدي وسائل النقل “البرمجة لسيارات التاكسي” في المغرب قد يساعد على دراسة الحلول الحالية المتعلقة بمشاركة وسائل النقل بشكل معمق. تطلب فورد من المبرمجين حول العالم أن يطوروا تطبيقا يساعد الركاب على الاستمتاع بمشاركة وسائل النقل براحة أكبر بالإضافة إلى تعزيز الفعالية من حيث الكلفة والوقت. أو بدلا من ذلك ابتكار تطبيق للهواتف الذكية يساعد سائقي التاكسي في المغرب على استقطاب الركاب بسرعة وفعاليّة أكبر.

وأضاف بيرنات سيزابو، المدير العام التنفيذي لفورد شمال أفريقيا: “لعل مشاركة وسائل النقل قد انتشرت مؤخرا في باقي أنحاء العالم، لكن المغاربة وسكان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتشاركون وسائل النقل منذ وقت طويل. لكن ما زال بإمكاننا تحسين ذلك. من خلال “سلسلة تحديات وسائل النقل المبتكرة” IMCS والمدرسة العليا للمعلوماتية SUPINFO، نأمل أن نشكّل مصدر إلهام لإيجاد الحلول التكنولوجية التي تركز على جعل المركبات التي تتم مشاركتها أسرع وأكثر أمانا و/أو أكثر فعاليّة من حيث الكلفة والوقت بالنسبة إلى سائقي التاكسي وركابهم.”

“سلسلة تحديات وسائل النقل المبتكرة” IMCS هي جزء من خطة فورد لوسائل النقل الذكية، الخطة الشاملة لاستخدام التكنولوجيا المبتكرة والحلول الذكيّة التي تتطلّع الشركة من خلالها لأن تكون رائدة في مجال التواصل والربط والحلول المتنقّلة والسيارات ذاتية القيادة وتجربة العميل وأدوات التحليل. بدأت سلسلة التحدّيات سنة 2014، في 10 مدن حول العالم، واستمرّت خلال سنة 2015 و2016.

يرجى التسجيل لتحدي وسائل النقل “البرمجة لسيارات التاكسي” عبر الرابط http://code4cabs.devpost.com/، ثم ابتكروا تطبيقكم، وصوروا فيديو تعرضون فيه كيفية عمل التطبيق قبل المهلة النهائية في 4 أكتوبر، وستحصلون على فرصة الفوز بجائزة مالية بقيمة 30 ألف دولار ومنحة لشهادة الماجستير من المدرسة العليا للمعلوماتية SUPINFO. سيتم إعلان الفائز في نهاية شهر أكتوبر 2016.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى