الثلاثاء , أبريل 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليوم / فن وثقافة / ستة مبتكرين يتأهلون لنصف نهائيات نجوم العلوم

ستة مبتكرين يتأهلون لنصف نهائيات نجوم العلوم

شهد برنامج نجوم العلوم حلقة حافلة بالأحداث مع خروج مبتكر واعد من المنافسة. انتهت رحلة حسينة باشا، طالبة الصيدلة التي آلت على نفسها تحسين حياة الأطفال من خلال “الفاحص الآلي لعيون الأطفال”. وأفسح خروج حسينة المجال أمام مشعل الشهراني ووسيم الحريري لاجتياز المواجهة مع لجنة التحكيم والتأهل للمرحلة التالية. وخلال الحلقتين المقبلتين، سيدخل المبتكرون الباقون مرحلة جديدة حاسمة، حيث سيتم اختبار نماذج اختراعاتهم وتقييمها من قبل مجموعة من العملاء المحتملين.

نجح مشعل في تقديم إجابات واضحة لأسئلة لجنة التحكيم حول اختراعه “سوار الملاحة للحجاج”، الذي يستخدم تقنية البلوتوث ونظام تحديد المواقع GPS لمساعدة الحجاج على إيجاد طريقهم بسهولة في مكة المكرمة. وقال مشعل: “لا تقتصر أهمية الحج على كونه الركن الخامس من أركان الإسلام فقط، فهو أيضًا يجمع الحجاج من مختلف أنحاء العالم في مكان واحد، حيث تعكس لغاتهم وعرقياتهم وثقافاتهم المختلفة الطبيعة العالمية للدين الإسلامي الحنيف. ويهدف اختراعي إلى تسهيل هذه التجربة الروحية الفريدة ضمن المدينة الأكثر قدسيةً في العالم الإسلامي”.

وبالنسبة لوسيم، الشاب المثابر والطموح، فقد كان مستعدًا للإجابة على جميع الأسئلة وتوضيح كل التفاصيل للجنة التحكيم حول روبوته، “الموزع الآلي لوجبات المرضى” في المستشفيات. ويقوم الروبوت الآلي الصغير بتوصيل الوجبات إلى المرضى باستخدام تكنولوجيا متقدمة. وقال وسيم: “سيوفر اختراعي الكثير من الوقت والجهد على موظفي المستشفيات، مما سيساعدهم علىتكريس هذا الوقت الثمين للاهتمام بالمرضى ورعايتهم وتقديم أفضل العلاجات والخدمات المتاحة لتحسين صحتهم”.

يُشار إلى أن جولات نمذجة المنتج بدأت بمشاركة تسعة من المبتكرين العرب الشباب الذين يطمحون للفوز بلقب برنامج نجوم العلوم. واليوم، بقي ستة مبتكرين فقط سيكملون طريقهم نحو مرحلة التصفيات النهائية.

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى