السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليوم / 8 خطوات بسيطة لتكون أبا مثاليا

8 خطوات بسيطة لتكون أبا مثاليا

1- اختر اسم ابنك بعناية
أحد أشكال عقوق الآباء على الأبناء هو اختيار اسم سيء أو غير مناسب، فالاسم يشبه العلامة التجارية الخاصة، فإذا كان اسم طفلك غريبا أو سيئا، فإنه سيواجه الكثير من المتاعب، مهما كان ذكيا، صحيح أن زملاءه سيجدون شيئا ما ليغيظوا به بعضهم، لكن لا تعطهم ذريعة، لكي يهزأوا من طفلك، لذا انتق أسماء تقليدية، لأن الموضة تنسى بسرعة، أما الأسماء فتبقى إلى آخر العمر.

2- كن قدوة حسنة له
أول ما عليك فعله هو أن تقيم نفسك أولا عن طريق مراقبة عاداتك، حتى لا يكون تأثيرك سلبي على أبنائك، فلكل منا عاداته السيئة، لكن حاول جاهدا ألا تقوم بهذه التصرفات أمام أطفالك حتى يشعرون بالاحترام نحوك.
لذا عليك أن تكون قدوة حسنة، وذلك عن طريق تطابق أقوالك بأفعالك وسلوكك الحسن، فليس من المعقول أن تتلفظ بألفاظ سوقية وتطلب من أطفالك التوقف عنها.

3- كن صديقه المقرب وشارك اللعب
لا تتردد في اللعب واللهو مع إبنك حتى تنمي قدراته العقلية، فالأطفال الذين لديهم علاقة وطيدة مع الأب تكون نسبة ذكائهم فوق المتوسط، كما يتميزون بملكة لغوية متطورة عن الأطفال الذين يفقتدون وجود الأب في حياتهم.
واحرص على تخصيص أوقات يومية للعب مع أطفالهم، حيث إنه من أهم عوامل نمو الطفل الذي ينمي حواسه وجسده وعقله كونه نشاطا ينغمس فيه الأطفال بحماسة بالغة من تلقاء انفسهم، فمن خلال اللعب تتم عملية التنشئة الاجتماعية وتكوين الهوية.

4- قبلتك لزوجتك تعني لطفلك الكثير؟!
لا تتردد في إضافة عمل جديد في جدول يومك المزدحم بالأعمال للقيام بهذا، بتقبيل زوجتك مرتين في اليوم، فهذا الأمر لا يعزز العلاقة الزوجية فقط، بل يعلم الأولاد كيف ينبغي للزوج معاملة زوجته، فبالنسبة لك الأمر مجرد حركة بسيطة، أما بالنسبة إلى أطفالك وزوجتك فإنها دافع قوي للشعور بالأمان.

5- أغلق غرفة نومك..
احرص على غلق باب غرفة نومك، حتى لا يندفع طفلك إلى الدخول للغرفة في وقت غير مناسب لطلب غرض ما أو لينام بجانبك، لأنه رأى حلما مزعجا، لهذا يجب غلق الباب.. فهناك الكثير من القصص عن حالات كان فيها الأب والأم في لحظات حميمية عندما دخول طفلهم الصغير فجأة، يمكنك عدم القلق من الأطفال في سن 3-4 سنوات، حيث يمكنك اختراع أي سبب سوف يصدقونك. لكن الطفل في سن الخامسة أو السادسة سيحتاج إلى سنوات من العلاج حتى يستطيع مسح تلك الصورة.

6- إجابات بسيطة..
قد تتعرض لبعض الأسئلة المحرجة التي لا تعرف لها إجابة، وتحتار في اختيار الأسلوب المناسب للرد على هذه الأسئلة أو إيجاد الجواب الصحيح الذي يريح الطفل ويبدد قلقه.
ويؤكد الخبراء في مجال تربية الأطفال أن هناك أساليب عدة يمكن الاعتماد عليها في الحديث مع الطفل وإزالة الغموض من ذهنه، ومن هذه الأساليب، يجب أن يكون الجواب بسيطا جدا وواضحا، بالإضافة إلى الاعتماد على الشرح إن كان الجواب صعبا فهمه من قبل الطفل.
كما حذر المختصون من تعنيف الطفل عند السؤال مثلا بقول الآباء «لا تسأل كثيرا»، أو (لا «أعرف الجواب» أو «مللت من أسئلتك».. كل ذلك يضعف ثقة الطفل بوالديه وتقل معرفته بالأشياء من حوله.

7- احذر الخلافات الزوجية
حاول دائما أن لا تكون خلافاتك مع زوجتك أما الأطفال لأن هذه الخلافات تؤثر سلبا عليهم، فإذا اختلف الأبوان، وخلت حياتهما من الوفاق والوئام فإنهم يعانون من ذلك كثيرا ويميلون إلى العدوانية ويميلون إلى النزاع والخصام، وهذا يغذي بدوره التوتر بين الأبوين ويصبح جو المنزل ثقيلا بسبب الانفجارات التي تحدث فيه.

8- يوم عائلي
حاول تخصيص يوم لأسرتك لقضاء وقت ممتع معهم لذا يمكنك أن تخطط للقيام بنشاط ما، وقم بذلك كل أسبوع، وتفرغ تماما لذلك، هذا كل ما يتطلبه تحويل أمسية عادية في البيت مع الاولاد إلى تقليد عائلي لن ينسوه أبدا.
وفي الختام، تذكر أنك أنت الذي سيشكل حياة طفلك، عقل صغير سريع التأثر، وأنت القدوة لطفلك، أنت بطله، أظهر له كيف يكون البطل، وعندما يكبر طفلك فإنك ستندهش في نهاية الأمر أن لديكما العديد من الصفات المشتركة، ولماذا؟ لأن الطفل سر أبيه.

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى