الإثنين , 23 أكتوبر 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار اليوم » مجتمع » جمعية نسائية مغربية تقاضي شابا نشر تسجيلا مصورا عن “تحرش النساء بالرجال”.

جمعية نسائية مغربية تقاضي شابا نشر تسجيلا مصورا عن “تحرش النساء بالرجال”.

جمعية نسائية مغربية تقاضي شابا نشر تسجيلا مصورا عن “تحرش النساء بالرجال”.
تعتزم جمعية نسائية مغربية رفع دعوى قضائية ضد ناشط الكتروني في المغرب على خلفية نشره تسجيل فيديو على الانترنت يظهر فيه ما وصفه بـ”تحرش النساء بالرجال” بسبب الملابس التي يرتديها بعضهن في الشوارع.
ونشر إلياس الخريسي الملقب بـ”الشيخ سار” الاسبوع الماضي تسجيل فيديو على موقع “يوتيوب” بعنوان “رجل يتعرض لـ100 تحرش جنسي خلال ساعة” ويتضمن تركيزا على ملابس بعض المارة من النساء في شوارع المغرب ليبرز حسب قوله “تحرش” النساء بالرجال من خلال طريقة لباسهن.
وردا على هذا الفيديو الذي شوهد أكثر من 234 الف مرة حتى الثلاثاء، اعلنت “فدرالية الرابطة الديموقراطية لحقوق المرأة” في المغرب عزمها “رفع دعوى قضائية ضد المدعو +الشيخ سار+ كمساهمة منها في السعي نحو مساءلة منتهكي حقوق المرأة ومهيني كرامتها”.
ودانت الجمعية في بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، “مضامين التسجيلات التي تعتبر مسا بكرامة النساء وبحرياتهن الشخصية”.
وأثار فيديو “الشيخ سار” استياء في اوساط ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، اذ اعتبر بعضهم هذا الأمر “انتهاكا للحريات الخاصة للمغربيات” ووجهوا انتقادات لاذعة للشيخ سار الذي كان في السابق مغني راب واعتزل الغناء ليتخصص في “الدعوة إلى الله” بأسلوبه الخاص.
ونشر “الشيخ سار” هذا الفيديو، حسبما أوضح، ردا على مقاطع فيديو سابقة انتشرت بكثافة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تعكس عدد المرات التي تتعرض فيها الفتيات المغربيات للتحرش الجنسي بمختلف أشكاله، بهدف التوعية ازاء ظاهرة التحرش الجنسي التي تعاني منها المرأة.
واظهرت آخر دراسة للمندوبية السامية للتخطيط التابعة لرئاسة الحكومة المغربية، ان امرأة من أصل أربع نساء مغربيات (25,5 %) كانت خلال الاشهر الـ12 الماضية، ضحية للعنف الجنسي، جسديا كان أو معنويا. وتتجاوز نسب العنف اللفظي او الجسدي في حق الشابات المغربيات اللواتي تراوح اعمارهن بين 18 و24 سنة، نسبة 40%، حسب ارقام المندوبية نفسها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى