الثلاثاء , 21 نوفمبر 2017
أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار اليوم » شركة APM Terminals Tangier ترتدي الحلة الخضراء.

شركة APM Terminals Tangier ترتدي الحلة الخضراء.

شركة APM Terminals Tangier ترتدي الحلة الخضراء.

شارك APM Terminals Tangier، وهي الشركة الرائدة المشغلة لميناء طنجة المتوسط، في المبادرة الخضراء “Go Greenالتي تنظم حتى 21 شتنبر بالاشتراك مع خمسة من أكبر الشركات العالمية الأخرى المشغّلة للموانئ.

 ضمت شركة APM Terminals Tangier، وهي الشركة الرائدة المشغلة لميناء طنجة المتوسط، جهودها إلى جهود الفروع الأخرى التابعة لشبكة APM Terminals، في إطار مبادرة مبتكرة ينظمها ستة من أكبر الشركات العالمية المشغلة للموانئ، وهي:DP World ، و Hutchison Port Holdings Limited (HPS) ، و PSA  العالمية، وميناء شنغهاي الدولي في الصين (EPOP)، وسلطات موانئ روتردام (PRA)، وAPM Terminals.

هذه المبادرة هي الأولى من حيث حجمها في قطاع نقل البضائع من سفينة إلى أخرى، وهي تهدف إلى نشر الوعي في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة. وفي نسختها الأولى، تسلط هذه المبادرة الضوء على ثلاثة محاور رئيسية هي: إعادة تدوير وإعادة استخدام النفايات، مكافحة التغير المناخي، والإجراءات المتخذة لخير المجتمعات المحاذية لمواقع المعامل والمنشآت.

وسيتم تنظيم سلسلة من الأنشطة داخل مجموعة الشركات المشغلة على مدى أسبوع وحتى 21 شتنبر. وفي إطار هذه الأنشطة، استقبلت شركة APM Terminals Tangier شركاءها وأعضاء المجتمع المدني يوم الأربعاء 16 شتنبر من أجل مشاركة أفضل الممارسات في المجال البيئي، و حذت حذوها الشركة المجاورة APM Terminals Algeciras في اليوم ذاته.

شركة مشغلة ملتزمة بحماية البيئة

الشركة المشغلة حائزة على شهادة 14001ISO  لإدارة البيئة وعلى علامة المسؤولية الاجتماعية  للمقاولة  (Label RSE) من قبل الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وقدنفذت منذ بدئها العمل عددا من المبادرات المبتكرة الهادفة إلى تقليص أثرها البيئي.

ففي مجال إعادة التدوير، أبرمت الشركة المشغلة شراكات مع شركات متخصصة من أجل استغلال نفاياتها، فإما تعيد استخدامها داخل منشأتها، مثل تحويل العجلات القديمة إلى أصيص لزرع الشتول، وإما تستخدم الزيوت والأخشاب المستهلكة لتوليد الطاقة. أما النفايات الأخرى فتفرزوتفصل عن غيرها للتخلص منها من دون الإضرار بالبيئة.

في سياق آخر، نجحت شركة APM Terminals Tangier في تخفيض معدلات انبعاث ثاني أكسيد الكربون لكل وحدة مكافئة لعشرين قدما وذلك بنسبة 5.37% بين عامي 2010 و2015 بفضل إقامة مشاريع متعددة متخصصة (الإنارة البيضاء، بطاريات النظائر المشعة الصديقة للبيئة، والمنظمات الكهربائية، وأنشطة التوعية…). وتسعى الشركة المشغلة إلى صون المساحات الخضراء حول مبانيها ضمن مبادرة تحث على تقليص انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. فبادرت إلى زرع مساحة 1600 مترتقريبا من المساحات الخضراء في إطار النسختين ألأخيرتين ليوم البيئة، عدا عن زرع مساحات أخرى بالكامل لتعزيز راحة الموظفين.

إدراكا منها بأن التغيير يتحقق من خلال التزام كافة الأطراف المعنية به، قامت شركة APM Terminals Tangier مؤخرا بوضع إجراءات استقبال الزوار الجدد، فأصبحواغير مخولين دخول المنشأة إلا بعد الاطلاع على التدابير المفترض اتخاذها في موضوع البيئة.

وبالإضافة إلى ذلك، يستفيد الموظفون المعرضون أكثر من غيرهم لمخاطر التلوث من دورات تدريبية حول المخاطر البيئية وطرق الاستجابة في الظروف الخطرة.

unnamed-5

unnamed-3

unnamed-1

unnamed-4

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى