الثلاثاء , مارس 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليوم / اقتصاد / الجمعية المغربية للعلاقات مع الزبناء تعقد ندوة صحفية

الجمعية المغربية للعلاقات مع الزبناء تعقد ندوة صحفية

وقع وزير السياحة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي السيد مولاي حفيظ العلمي ووزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد، مع  الجمعية المغربية للعلاقات مع الزبناء وصندوق الإيداع والتدبير والوكالة الخاصة طنجة المتوسط وفيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات، عن اتفاقيات جديدة تهم ميدان العلاقات مع الزبناء. وتندرج هذه الاتفاقيات ضمن الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي بحيث تهدف إلى تعزيز دينامية هذا القطاع الذي يشغل 65 ألف مستخدم بالمغرب  والذي وفّر  7.5 مليون درهم  لعائدات التصدير سنة 2015.

& &بخصوص الجمعية المغربية للعلاقات مع الزبناء

  • دورها ورؤيتها

يعتبر قطاع ترحيل الخدمات قطاعا مهما بالمغرب ومن بين المهن العالمية الخمسة من خلال ضمه لأزيد من 300 فاعل وفرص شغل متنامية إضافة إلى رقم عائدات تصدير مهمة بين سنة 2004 وسنة 2015.

وتضم الجمعية المغربية للعلاقات مع الزبناء منذ سنة 2003 16 فاعلا في ‘الأوتسورسينغ’ (الاستعانة بمصادر خارجية) المختصين في تدبير العلاقات مع الزبناء عن بعد، حيث يتقاسمون قيم وممارسات مشتركة فيما يخص الأخلاقيات والمسؤولية الإجتماعية.

تساهم الجمعية المغربية للعلاقات مع الزبناء في تطوير أداء منخرطيها من خلال مواكبة القطاع في كل التحديات التي يواجهها مثل تأهيل الموارد البشرية ووضع تواصل استباقي وتبني ميثاق للمسؤولية الاجتماعية والممارسات الجيدة، إلخ.

وقد مكن هذا العمل خلال 13 سنة من رفع العديد من التحديات وجعل المغرب وجهة هامة في قطاع ‘الأوفشورينغ’. هذا ويشكل المغرب كذلك الوجهة الأولى لقطاع ‘الأوفشورينغ’ الفرنكوفوني بحصة 55% في السوق، كما يعتبر من بين أفضل 30 وجهة بالعالم لهذا القطاع.  وفي سنة 2012 تم اختيار المملكة كأفضل وجهة لقطاع ‘الأوفشورينغ’ من طرف الجمعية الأوروبية للأوتسورسينغ.

وتشكل مراكز العلاقات مع الزبناء القطاع الأكثر دينامية ونضجا في مهن ‘الأوفشورينغ’ حيث تشكل أبرز المشغلين في القطاعات ذات قيمة مضافة.

وقد مكنت دعامات الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي خلال الأشهر القليلة الماضية من تبني نهج جديد يروم تعزيز دينامية هذا القطاع وذلك وفق مخطط التسريع الصناعي 2014-2020.

&&

  • أرقام مهمة 2015
  • 65 ألف فرصة شغل
  • 5 كرقم معاملات
  • 75% من الموظفين درسوا سنتين بعد الباكالوريا
  • تمثل النساء 55% من المستخدمين في هذا القطاع
  • 100 ساعة للتكوين كل سنة ولكل فرد
  • أزيد من 9000 إطار مسير براتب يفوق 8000 درهم

 

 

عن منال شوقي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إلى الأعلى